بعد رومانيا... الشرطة الأسترالية تصادر أكبر كمية مخدرات في تاريخها

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 06.02.2017 00:00
آخر تحديث في 06.02.2017 23:15
بعد رومانيا... الشرطة الأسترالية تصادر أكبر كمية مخدرات في تاريخها

أعلنت السلطات الأسترالية، اليوم الاثنين، أنها صادرت أكبر كمية من الكوكايين في تاريخ البلاد: 1.4 طن من الكوكايين بقيمة تقديرية تبلغ 221 مليون يورو، خبئت داخل مركب شراعي.

وتم القبض على 6 أشخاص، بعد تحقيقات دامت سنتين ونصف بالتنسيق بين السلطات الأسترالية والنيوزيلندية. وقال وزير الهجرة: "إنها أكبر كمية كوكايين تصادر دفعة واحدة في تاريخ أستراليا".

وتؤكد الشرطة أن المركب الشراعي قد انطلق من نيوزيلندا وأنه حصل على بضاعته من سفينة في جنوب المحيط الهادئ، الشهر الماضي. وقد ألقي القبض على أصحاب المركب الشراعي وهما نيوزيلندي عمره 63 ورجل آخر يحمل الجنسية السويسرية والفيجية.

وفي رومانيا الأسبوع الماضي، أعلنت النيابة العامة الرومانية العثور على 2.3 طن من مادة الكوكايين المخدرة، بقيمة تقديرية تبلغ 694 مليون دولار أمريكي، داخل حاويات بسفينة شحن راسية بميناء في البحر الأسود.

وقال المدعي العام لمكافحة الجريمة المنظمة، دانيال هورودنيسيانو: "إنها أكبرعملية إحباط تهريب كميات من الكوكايين، شهدتها رومانيا وأوروبا خلال السنوات الأخيرة"؛ وقال إن شرطة اقتحمت مبنى استأجره المشتبه فيهم في منتجع بمدينة "إفوري سود"، في مقاطعة كونستانتا، أثناء قيام المجرمين بتفريغ المخدرات من السفن.

وقد نقلت المخدرات إلى رومانيا قادمة من كولومبيا ومناطق أخرى من أمريكا الجنوبية، في الفترة الممتدة بين أبريل/نيسان، ويونيو/حزيران الماضيين، بهدف نقلها إلى أوروبا الغربية في وقت لاحق. وكانت كميات الكوكايين مخبأة داخل صناديق موز، على متن سفن شحن بضائع في ميناء كونستانتا، المطلة على البحر الأسود، ومسجلة رسميًا على أنها 320 طنًا من الموز.

من جانبها، قررت محكمة بوخارست توقيف مشتبه فيه مغربي يدعى ميمون كابوني، ويعرف باسم "روكي"، اعتقلته السلطات في مطار ملقة أثناء محاولته مغادرة البلاد. كما قررت توقيف أربعة ليتوانيين وكولومبي لمدة 30 يومًا على ذمة التحقيق في القضية.

هذا وقد شارك في العملية قرابة 150 ضابطًا من الشرطة الرومانية، بدعم من إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية والقوات الإسبانية.