نساء خلدن أسماءهن في التاريخ بحصولهن على جائزة نوبل

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 08.03.2017 00:00
آخر تحديث في 08.03.2017 22:20
نساء خلدن أسماءهن في التاريخ بحصولهن على جائزة نوبل

منذ إقامة أول حفل لتقديم جوائز نوبل في الأكاديمية الملكية للعلوم، في العاصمة السويدية ستوكهولم سنة 1901، حصلت 48 امرأة على الجائزة حتى اليوم، مقابل 822 رجلًا فازوا بها.

وكان لمجالي السلام والآداب الحصة الأكبر من جوائز نوبل التي فازت فيها النساء بـ 16 جائزة سلام و14 للآداب، فيما جاء الطب أو الفيزيولوجيا ثالثًا بحصولهن على 12 جائزة، ثم الكيمياء بأربع جوائز، وواحدة في الاقتصاد.

* أبرز الشخصيات النسائية الفائزة بجائزة نوبل:

تعتبر عالمة الفيزياء والكيمياء، ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، فضلًا عن كونها الوحيدة التي حصلت عليها مرتين في مجالين مختلفين، وذلك في الفيزياء عام 1903، والكيمياء في 1911.

واكتشفت كوري نظرية النشاط الإشعاعي عبر تجارب أجرتها على اليورانيوم، وبحصولها على جائزتين تكون النساء قد حصدن 49 جائزة نوبل من مجمل الجوائز.

* ملالا يوسفزي، الأصغر عمراً بين الفائزين بالــ "نوبل":

تكريمًا لنضالهما ضد قمع الأطفال والمراهقين ومن أجل حق الأطفال في التعلم، فازت الباكستانية ملالا يوسفزي بجائزة نوبل للسلام لعام 2014، وهي في السابعة عشرة من عمرها، مناصفة مع الهندي كايلاش ساتيارثي، لتدخل بذلك تاريخ جوائز نوبل كأصغر شخص يحصل عليها.

وبعد فوزها أعلنت يوسفزي أنها ستتبرع بالجائزة المالية التي فازت بها والبالغ قيمتها 8 ملايين كرونة سويدية (نحو مليون دولار أمريكي)، للمدارس في باكستان.

* توكل كرمان.. أول عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام:

تعد اليمنية توكل كرمان أول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع الرئيسة الليبيرية "إلين جونسون سيرليف" وناشطة السلام الليبيرية "ليما غبوي" لإسهاماتها في مجال تعزيز دور المرأة في المجتمع.

وإلى جانب كونها كاتبة صحفية، تعد كرمان إحدى أبرز المدافعات عن حرية الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن، وبرزت بشكل كبير بعد قيام الثورة الشبابية الشعبية التي أطاحت نظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في فبراير/شباط 2011.

* سلمى لاغرلوف.. أول امرأة تفوز بنوبل للآداب:

تتميز الروائية السويدية سلمى لاغرلوف بأنها أول كاتبة سويدية وامرأة تفوز بجائزة نوبل في مجال الآداب عام 1909، إذ حصلت على الجائزة تقديرًا لأعمالها القائمة على الأساطير والحكايات.

كما تعد مستشارة الدولة، وزيرة خارجية ميانمار "أون سان سو تشي"، من بين النساء الفائزات بجائزة نوبل للسلام عام 1991 بسبب "نضالها لرفض العنف من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان".

* جرتي تيريزا كوري:

وفي مجال الطب، نالت عالمة الكيمياء الحيوية الأمريكية "جرتي تيريزا كوري" جائزة نوبل في الطب بالتشارك مع زوجها كارل وعالم وظائف الأعضاء الأرجنتيني "برناردو هوساي"، بسبب دراساتهما للكشف عن دورة حياة الطاقة الكيميائية الحيوية واستقلاب الكربوهيدرات.

* وانجاري ماثاي:

أمّا في القارة الإفريقية، فتعد الناشطة الكينية "وانجاري ماثاي" أول امرأة تفوز بجائزة نوبل للسلام من القارة السمراء، وذلك عام 2004، بسبب إسهاماتها من أجل التنمية المستدامة والديمقراطية والسلام.

* فرانسواز باري سينوسي:

كما فازت العالمة الفرنسية "فرانسواز باري سينوسي" بجائزة نوبل للطب في 2008 إثر اكتشافها فيروس نقص المناعة المكتسب (HIV) المسبب لـفيروس الإيدز.

وتقدم جوائز نوبل إلى أشخاص معينين لإنجازاتهم الاستثنائية في مجالات الفيزياء والكيمياء والآداب، والاقتصاد والسلام والطب وعلم وظائف الأعضاء (فيسيولوجيا)، منذ 116 عامًا من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، والأكاديمية السويدية، ومعهد كارولنسكا (جامعة طبية سويدية) ولجنة نوبل النرويجية.

ويعتبر المخترع السويدي ألفرد نوبل، الأب الروحي لجائزة نوبل، إذ قام بالتصديق على الجائزة السنوية في وصيته التي وثقها عام 1895، ومنحت في المرة الأولى عام 1901، وتقدر قيمتها بعشرة ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 1.2 مليون دولار أمريكي.

وتتضمن الجائزة إلى جانب قيمتها المالية شهادة وميدالية ذهبية، وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.