مسن تركي يبدأ حياته الجامعية بعمر 61 ويحصل على 4 شهادات

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 29.08.2017 12:01
آخر تحديث في 30.08.2017 06:10
الجد السوبر محمد دنيز (61 عاماً) - الأناضول "الجد السوبر" محمد دنيز (61 عاماً) - الأناضول

استحق التركي "محمد دنيز" (77 عاما) لقب "الجد السوبر" عن جدارة بعد أن بدأ حياته الجامعية وهو في الـ61 من عمره، وقد حصل خلال 16 عاما على 4 شهادات جامعية.

وقال دنيز، الذي يقطن في إزمير غربي تركيا، إنه ترك المدرسة بعد المرحلة الإعدادية وتعلم اللغتين الروسية والألمانية، وعمل مترجما لتلك اللغتين، ثم في مرحلة لاحقة من عمره أنهى المرحلة الثانوية بنظام التعليم المفتوح.

وجد دنيز أنه يستوعب المواد الدراسية ويجتاز الامتحانات بسهولة وبالتالي قرر دخول الجامعة وهو في الـ 61 من عمره، وفضل الدراسة بنظام الجامعة المفتوحة لارتباطه بعمل تطوعي في عدد من الجمعيات.

وأوضح دنيز أنه أنهى تخصصات إدارة المكاتب، والتجارة، والاقتصاد، واللغة التركية وآدابها وهو في الــ 77 من عمره، ويتطلع الآن لدراسة الحقوق، ويقول إنه عازم على التعلم حتى آخر يوم في عمره.

ويوجه دنيز حديثه للشباب قائلا: "لا تملوا ولا تيئسوا، اعملوا بجد دائما"، فيما يقول لأقرانه: "لا تضيعوا أوقاتكم في زوايا المقاهي، ولا تجعلوا نهايتكم الموت بالأزمة القلبية وأنتم تلعبون الورق".

ويعتز دنيز كثيرا بلقب "الجد السوبر" الذي أطلقه عليه معارفه، ويطمح في الذهاب للدراسة في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، كما يتمنى إنشاء مدرسة تتولى تعليم الطلبة أصحاب الدخل المنخفض.