أردوغان يحضر العرض التعريفي لمسلسل انتصار "كوت العمارة"

ديلي صباح ووكالات
أنقرة
نشر في 17.01.2018 00:00
آخر تحديث في 17.01.2018 20:22
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

شارك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الثلاثاء، في العرض التعريفي لمسلسل ملحمة "كوت العمارة".

وجرى العرض التعريفي للمسلسل التركي في مركز ثقافي في العاصمة أنقرة، وتضمن مشاهد من الحلقة الأولى.

كما حضر العرض التعريفي للمسلسل كلا من عقيلة الرئيس "أمينة أردوغان"، ورئيس الوزراء، بن علي يلدريم، وعقيلته "سميحة"، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

والتقط أردوغان ويلدريم وعقيلتيهما صورة تذكارية مع مخرج المسلسل والممثلين المشاركين فيه.

وتستعد قناة "تي آر تي" الرسمية، لبث مسلسل ملحمة "كوت العمارة"، في شهر يناير/كانون الثاني الجاري، التي سطّر فيها الأتراك والعرب العثمانيون، أروع الانتصارات خلال الحرب العالمية الأولى ضد القوات البريطانية الغازية، في مدينة الكوت جنوب شرقي العاصمة العراقية بغداد.

ومسلسل ملحمة "كوت العمارة" من إنتاج "محمد بوزداغ" الذي حقق نجاحا باهرا من خلال إنتاج وكتابة سيناريو مسلسل "قيامة أرطغرل" الذي دبلج إلى عدة لغات من بينها العربية، ولاقى متابعة كبيرة لا سيما في الدول العربية.

ووقعت معركة حصار كوت العمارة إبان الحرب العالمية الأولى بين القوات العثمانية والقوات البريطانية، وهو الحصار الأطول والأشد في الحرب العالمية الأولى، وثاني أكبر انتصارات الجيش العثماني خلال تلك الفترة، بعد معركة تشاناق قلعة إذ انتهى الحصار الذي استمر 147 يوماً أي قرابة الخمسة أشهر بهزيمة الجيش البريطاني بالكامل وقوامه 13 ألف جندي واستسلامه للجيش العثماني.

ووفقاً لوثائق عسكرية في أرشيف رئاسة الأركان التركية، فإن قائد الجيش العثماني آنذاك، خليل باشا، كتب عقب استسلام الجيش البريطاني في 29 نيسان/ أبريل 1916، أن "التاريخ سيواجه صعوبة في إيجاد كلمات لتسجيل هذا الحادث". وأعلن خليل باشا النصر في معركة كوت العمارة بهذه الجملة "إن ثبات العثمانيين كسر عناد الإنكليز، فكان النصر الأول في تشاناق قلعة، والثاني هنا".