باحث تركي للمثقفين العرب: مخزوننا الأدبي الزاخر بانتظاركم

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 12.02.2018 00:00
آخر تحديث في 12.02.2018 11:46
الشاعر التركي أحمد مراد أوزيل في ندوة بمعرض الكتاب بالدار البيضاء الأناضول الشاعر التركي أحمد مراد أوزيل في ندوة بمعرض الكتاب بالدار البيضاء (الأناضول)

دعا الباحث والشاعر التركي، أحمد مراد أوزيل، العالم العربي إلى ضرورة الانفتاح على الأدب والثقافة التركية، مشيراً إلى أن بلاده تتمتع بمخزون أدبي زاخر.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها المركز الثقافي التركي (يونس إمره) مساء الأحد تحت عنوان "الحركة المعاصرة والحديثة في الأدب التركي" ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب في مدينة الدار البيضاء.

وقال أوزيل، وهو رئيس تحرير جريدة "نهاية" والمحاضر في جامعة ابن خلدون بإسطنبول، إن "هناك العديد من الكتابات التركية التي تستحق الترجمة للعربية، وكثير من الأعمال التركية يمكن أن تبهر العرب في حال ترجمتها".

وأضاف أن "حركة الترجمة من اللغة التركية إلى العربية متواضعة جداً بالمقارنة مع الترجمة من العربية إلى التركية".

ودعا المثقفين والمهتمين بالأدب والثقافة إلى التعرف على "المخزون الأدبي التركي الزاخر".

وتابع: "في تركيا تيار أدبي وثقافي قوي ومؤثر، إلا أنه للأسف مجهول في العالم العربي".

وأوضح أن المكتبة التركية تزخر بآلاف المؤلفات العربية المترجمة للتركية، ككتب ابن خلدون، طه عبد الرحمن (فليسوف ومفكر مغربي)، الطاهر بنجلون (كاتب مغربي يكتب بالفرنسية) وغيرهم.

وأرجع أوزيل سبب تواضع حركة الترجمة من التركية للعربية إلى "أن أغلب دور النشر المؤثرة في العالم العربي والعالم عموماً لا ترغب بترجمة الكتابات التركية التي لا تتناسب في أغلبها مع توجهاتهم وأفكارهم".

من جهته، قال أنصار فرات، رئيس مركز "يونس إمرة" بالرباط، إن هذه المحاضرة "تأتي من أجل تعريف مرتادي المعرض الدولي للكتاب بالأدب التركي".

وأضاف فرات أن "المركز الثقافي التركي بالمغرب يبذل جهوداً كبيرة في سبيل نشر اللغة التركية بالمغرب وتشجيع الانفتاح على الأدب والثقافة التركية".

وانطلق معرض الكتاب في الدار البيضاء في 8 فبراير/شباط الجاري، ومن المقرر استمراره حتى 18 من الشهر نفسه.