في يوم المرأة العالمي.. تركيا تهدي نساء العالم 35 مليون زهرة

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 07.03.2019 14:07
من موقع إحدى مزارع القرنفل (الأناضول) من موقع إحدى مزارع القرنفل (الأناضول)

صدرت تركيا ما قيمته 5 ملايين دولار من الزهور إلى 20 دولة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المصادف 8 مارس، حسبما قال مسؤولون الأربعاء.

"إسماعيل يلماز"، رئيس اتحاد مصدري الزهور ونباتات الزينة قال لوكالة الأناضول، إنهم قاموا بتصدير آخر شحناتهم يوم الثلاثاء، حيث أرسلوا ما مجموعه 35 مليون زهرة، تبلغ عائداتها ما يزيد على 5 ملايين دولار.

وأشار "يلماز" إلى أن دول أوروبا الشرقية بما في ذلك أوكرانيا ورومانيا وبلغاريا تتصدر قائمة الدول المستوردة للأزهار من تركيا.

وقال إن "الحماس" أقل لليوم العالمي للمرأة في أوروبا الغربية، إذا كان الحكم على هذا الحماس ممكناً، من خلال طلب الزهور.

وأضاف "يلماز" أن إنتاج الزهور انخفض هذا العام، مقارنة بالعام الماضي بسبب التغيرات المناخية، وقال: "مع ذلك، اكتسب المنتج قيمة أكبر، نظرا لأن الطلب لا يزال مرتفعا".

وحول أكثر أنواع الزهور تفضيلاً، قال" يلماز" إنه بالرغم من أن الأنواع المفضلة للزهور تتغير حسب الأسواق المحلية، فإن القرنفل هو المنتج الرائد للتصدير، والقرنفل الأحمر خصوصاً، يُفضل في يوم المرأة كما في يوم عيد الحب.

وعبّرت "سونغول أتاش"، التي تعمل في القطاع منذ حوالي عشر سنوات، عن سعادتها بتصدير الزهور بقولها: "الزهور التي نزرعها هنا ستصل إلى النساء في مختلف البلدان".

"دونوش أولاش"، مهندس زراعي يعمل في قطاع زراعة الزهور منذ عام 2003، قال: "الزهور هي لغة الحب والتسامح. وعندما تقدم الزهور للناس فإنك تهديهم البهجة وتجعلها سعداء".

و تعتبر مدينة "أنطاليا" التركية، مركز إنتاج الزهور في البلاد، إذ تنتج نحو 70 في المائة من الزهور المصدرة.