تركيا تمنح قطط "وان" الشهيرة بطاقات هوية لإظهار نسبها ومعلوماتها الحيوية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 22.01.2021 15:38
آخر تحديث في 26.01.2021 11:47
تركيا تمنح قطط وان الشهيرة بطاقات هوية لإظهار نسبها ومعلوماتها الحيوية

تتمتع قطط وان الشهيرة في تركيا وهي سلالة من القطط المحلية ذات فراء أبيض مميز، بجمال لا مثيل له وعيون غير متطابقة في اللون في كثير من الأحيان. وقد منحت السلطات التركية هذه القطط مؤخراً بطاقات هوية بهدف تتبع مكان وجودها وصحتها وإجراء عمليات تبنيها، وذلك في محاولة للحفاظ على السلالة.

وتتم مراقبة سلالة قطط وان التي تحمل نفس اسم الولاية التي نشأت فيها، بعناية فائقة من مركز أبحاث "وان كات" في الولاية الشرقية، ويهدف المركز إلى الحفاظ على السلالة المهددة بالانقراض، وإجراء البحوث العلمية عليها حول خصائصها الوراثية والترويج لها كعلامة تجارية مسجلة للدولة. كما يُنشئ المركز الذي تديره جامعة "وان"، مُحددات جديدة لكل القطط لاعتمادها أثناء الدراسة والتصنيف منها النسب وبيانات اللقاح والمعلومات الحيوية الأخرى المتعلقة بها. ويمكن للمالكين الجدد التعرف على نسب قطتهم رجوعا لـ 5 سنوات.

"عبد الله كايا" مدير المركز قال إن المركز أقيم عام 1992 من خلال جمع القطط التي يملكها الأهالي بهدف تحسين صحة السلالة ومضاعفة أعدادها. وأضاف: "بدأنا في طرح القطط للتبني منذ 5 سنوات، وإن كان على نطاق ضيق. وتتصف عمليات التبني بالدقة لأننا نقوم بفحص الملاك الجدد عن كثب، وبالأخص قدرتهم على تربية القطط بشكل صحيح. وبطاقات الهوية جزء من هذه العملية من أجل تتبع حالة القطط". مؤكداً أنه في كل عام تطرح حوالي 100 قطة للتبني، وأن عمليات التبني من خارج المركز مقيدة بسبب الوضع المحمي للسلالة، بالرغم من أنه يمكن للمالكين الأجانب التبني من مربين آخرين، بعد الحصول على تصاريح خاصة.

أما بالنسبة للذين لم يتمكنوا من تبني قطة بعد، فيمكنهم زيارة "فيلا القطط" وهي منشأة داخل المركز حيث يتم رعاية القطط وتعقيم غرفها بانتظام لمنع خطر الإصابة بأية عدوى لا سيما كوفيد-19. ويتوقف الآلاف من السياح الذين يزورون الولاية عند الفيلا كل عام لمشاهدة القطط الجميلة والتعرف على هذا النوع من السلالة الفريدة مع أن جائحة الفيروس المستجد حدّت من أعداد الزوار في العام الماضي.