التلفزيون الصيني يستبدل لقطات من مونديال 2022 تُظهر مشجّعين "دون كمامات"

وكالة الأنباء الفرنسية
بكين
نشر في 27.11.2022 17:00
مشجعون خلال مباراة اليابان وكوستاريكا ضمن منافسات كأس العالم قطر 2022 مشجعون خلال مباراة اليابان وكوستاريكا ضمن منافسات كأس العالم "قطر 2022"

حذف التلفزيون الصيني الحكومي لقطات قريبة من مقاطع فيديو يظهر فيها مشجّعون في مونديال 2022 في قطر من دون كمامات، بعدما أثارت تغطية سابقة غضباً في الصين حيث اندلعت تظاهرات بسبب قيود قاسية لمكافحة تفشي كوفيد-19.

والصين هي آخر اقتصاد كبير لا يزال يحاول القضاء على التفشي المحلي لكوفيد-19 من خلال عمليات إغلاق عام مفاجئة وحجر صحي طويل وحملات اختبار كوفيد-19 واسعة النطاق.

وجاء حذف اللقطات خلال بث مباشر لمباراة الأحد بين اليابان وكوستاريكا، حيث استبدلت قناة "سي سي تي في سبورتس" CCTV Sports لقطات قريبة لمشجعين بلا كمامات يلوّحون بأعلام، بلقطات للاعبين أو مسؤولين أو الملعب، حسبما أفادت به وكالة فرانس برس.

وبثّت قناة "سي سي تي في سبورتس" لقطات بعيدة للجمهور حيث كان من الصعب تحديد الوجوه، وعدداً أقل من اللقطات الجماعية، مقارنة بالبث المباشر للمباراة نفسها على منصات الإنترنت بما في ذلك "دويين" Douyin وهو النسخة الصينية من تيك توك.

ويخضع عشرات الملايين من الأشخاص في المدن الكبرى، بما فيها بكين وقوانتشو وتشونغتشينغ، لنوع من الإغلاق العام اعتباراً من الأحد، على عكس ما تشهده ملاعب كأس العالم في قطر ما أغضب العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الصين.

والثلاثاء الماضي، انتشرت رسالة مفتوحة تسأل ما إذا كانت الصين "على نفس الكوكب" مثل قطر، على تطبيق "وي تشات" للمراسلة، قبل أن يزيلها المراقبون.

والأحد، تظاهر المئات في بكين وشنغهاي للاحتجاج على سياسة "صفر كوفيد" التي تعتمدها الصين، في تعبير نادر عن الغضب العام حيال الدولة.