افتتاح معرض النحات الألماني العالمي “هاينز ماك" في اسطنبول

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 23.02.2016 00:00
آخر تحديث في 23.02.2016 17:18
افتتاح معرض النحات الألماني العالمي “هاينز ماك في اسطنبول

يقام معرض للنحات الألماني العالمي "هاينز ماك" في صالة صاقب صابنجي تحت اسم "ماك. للضوء واللون" في اسطنبول.

ويضم المعرض أكثر من 100 عمل من أعمال "هاينز ماك" من لوحات فنية وتماثيل مستوحاة من ألوان وأشكال الطبيعة، وأدوات الإضاءة التي عمل عليها خلال مسيرته العملية التي دامت لـ60 عاما.

قال وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير "يحاول هاينز ماك إنشاء نقاط التواصل، ويدعو الناس للحوار والتفاهم والتفكير من خلال هذه الأعمال الفنية."

وقال هاينز ماك في تصريح له بمناسبة معرضه الفني إن رُقي أحاسيسه الفنية بعد تعرُّفه –عن كثب– على الحضارة الإسلامية أتى بالأساس من زياراته الأولى للمغرب، حيث تعرف على فن نحت الأرابيسك الإسلامي ووجدهُ مُبهراً وبلا مثيل.

وأضاف ماك أنه اكتشف في المغرب فنوناً بصرية نادرة تعتمد خطوطاً واضحة، إلا أنها بالغة التعقيد خصوصاً فن الأرابيسك الذي يتميز باعتماده على زخارف محددة ومتكررة مما يخلق تلاحماً عضوياً ساحراً، وكان لهذا تأثير كبير على مسيرته الفنية في مجال النحت، والتي طبعتها لعقود.

يُعتبر هاينز ماك (84 عاماً) أبرز النحاتين في العالم. وقد درس الفلسفة بجامعة كولونيا بألمانيا، قبل أن يخطط لمستقبله في الفن، ليصبح بعد ذلك أحد رواد الفنَين "الحركي (Kinectic Art)" و"البصري (Op Art)"، اللذين ظهرا مع الثورة الفنية في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

يستمر المعرض حتى 17 يوليو/ تموز القادم.