بوتين: نبذل جهداً صادقاً لترميم العلاقات مع تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
موسكو
نشر في 16.08.2016 17:13
آخر تحديث في 17.08.2016 11:07
بوتين: نبذل جهداً صادقاً لترميم العلاقات مع تركيا

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده تبذل "جهوداً صادقة" لترميم علاقاتها مع تركيا، لافتاً إلى الزيارة التي أجراها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى روسيا مؤخراً. وأكد رغبة الجانبين ليس فقط في إحياء العلاقات وإنما أيضاً في تطويرها.

جاء تصريح بوتين في مستهل لقائه، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الكازاخي، نور سلطان نزارباييف، في مدينة سوتشي الروسية.

وقال الرئيس الروسي: "نبذل جهداً صادقاً لإعادة علاقاتنا مع تركيا الصديقة على كافة المستويات".

وأضاف بوتين أن بلاده "تمتعت لسنوات طويلة بعلاقات تعاون فريدة من نوعها مع تركيا"، معتبراً أن زيارة أردوغان الأخيرة إلى روسيا "أظهرت رغبة الجانبين في العمل ليس فقط على إعادة إحياء العلاقات الثنائية بينهما، وإنما على تطويرها أيضاً".

وشكر بوتين نزارباييف على الجهود التي بذلها من أجل إصلاح العلاقات بين روسيا وتركيا، بينما رحب الأخير بتحسن العلاقات بين أنقرة وموسكو.

وشهدت العلاقات التركية الروسية توتراً على خلفية إسقاط مقاتلات تركية مقاتلة روسية اخترقت المجال الجوي التركي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن بوادر التطبيع بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/حزيران الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط المقاتلة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار الذي لقى حتفه في الحادثة.

وفي التاسع من أغسطس/آب الحالي، أجرى أردوغان زيارة لروسيا هى الأولى من نوعها منذ التوتر الحاصل بين البلدين، واستغرقت الزيارة يومًا واحدًا التقى خلالها بوتين