وزير ألماني يناقش دور إيران في سوريا خلال زيارة لطهران

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 30.09.2016 00:00
آخر تحديث في 30.09.2016 11:42
وزير ألماني يناقش دور إيران في سوريا خلال زيارة لطهران

ذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر يوم الجمعة أن وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل يعتزم التعبير عن القلق بشأن دور إيران في الحرب الدائرة في سوريا وسِجلها في مجال حقوق الإنسان خلال زيارته المقبلة لطهران.

ويسافر جابرييل إلى إيران يوم الأحد في زيارة تستغرق يومين.

وقال إنه يعتزم استغلال اجتماعه مع المسؤولين الإيرانيين في التحدث بشأن أمور أخرى إلى جانب العلاقات الاقتصادية منها القلق المتنامي من الوضع في سوريا مثلما فعل خلال زيارة قام بها لروسيا في الآونة الأخيرة.

وقال: "سأفعل ما فعلته خلال رحلتي الأخيرة لروسيا؛ التحدث عن الغضب الذي يشعر به الناس في ألمانيا إزاء أطراف الصراع المتحالفة مع (الرئيس النظام السوري بشار الأسد) نظراً للوضع المرعب في سوريا." وتابع: "لا يمكننا أن نمضي في الأمور الاقتصادية كالمعتاد في علاقتنا مع الدول المشاركة في هذه الحرب الدامية."

ويقود جابرييل وفداً كبيراً من المسؤولين بقطاع الأعمال إلى إيران لبحث الصفقات التجارية المحتملة بعد أن مهد اتفاقها النووي مع القوى الكبرى السبيل لإنهاء العقوبات المفروضة عليها منذ سنوات.

وقال جابرييل الذي توقع عقد اتفاقات خلال الزيارة لكنه لم يذكر تفاصيل: من المهم التحدث إلى إيران عن حقوق الإنسان والحد من التسلح وقضايا أخرى تختلف بشأنها الدولتان.

وقال: "وجزء من ذلك.. الوضع في سوريا حيث تلعب إيران دوراً حاسماً."