أول اتصال بين قيادة أركان الجيش الروسي وحلف الأطلسي منذ 2014

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 03.03.2017 15:14
آخر تحديث في 03.03.2017 19:48
أول اتصال بين قيادة أركان الجيش الروسي وحلف الأطلسي منذ 2014

أعلنت قيادة أركان الجيش الروسي الجمعة أنها أجرت اتصالات مع كبار المسؤولين العسكريين في حلف شمال الأطلسي هي الأولى منذ وقف التعاون بينهما إثر اندلاع الأزمة الأوكرانية في ربيع 2014. وقالت موسكو إن الاتصال الهاتفي جرى بمبادرة من حلف الأطلسي بين رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف ورئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي بيتر بافل. وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية أن المسؤولان بحثا "قضايا الأمن الراهنة وآفاق التعاون العسكري ومنع الحوادث ومشاركة ممثلين من الحلف في الفعاليات الدولية".

وعبر غيراسيموف عن قلق روسيا من "تعزيز النشاط العسكري لحلف الأطلسي قرب الحدود الروسية" وأبلغ نظيره الأمريكي بالتدريبات العسكرية المقبلة التي تعتزم موسكو القيام بها.

وأكد المسؤولان العسكريان "ضرورة اتخاذ إجراءات متبادلة بهدف تهدئة التوتر وإرساء الاستقرار في أوروبا" بحسب البيان.

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها جنرال روسي بشكل مباشر مع نظيره في حلف الأطلسي منذ تجميد العلاقات العسكرية بين الطرفين في ربيع 2014 إثر ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية واندلاع النزاع بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وقد سبق لحلف شمال الأطلسي القلق من نشاط روسيا العسكري أن أجرى "محادثات صريحة" مع موسكو على مستوى السفراء في نيسان/أبريل الماضي في بروكسل؛ لكن دون التوصل إلى تسوية "خلافاتهما العميقة". وتندد موسكو من جهتها بتعزيز قوة الحلف في دول البلطيق وبولندا.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تنظيم مؤتمر دولي حول الأمن في 26 و27 نيسان/أبريل في موسكو ودعت إليه حلف شمال الأطلسي لإجراء "محادثات متحضرة" بحسب ما قال نائب وزير الدفاع الروسي ديمتري فومين.