روسيا تعلن العثور على عبوة ناسفة أخرى في مترو سان بطرسبورغ

وكالة الأناضول للأنباء
موسكو
نشر في 03.04.2017 19:00
آخر تحديث في 03.04.2017 22:24
روسيا تعلن العثور على عبوة ناسفة أخرى في مترو سان بطرسبورغ

قالت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، اليوم الاثنين، إنّ فرقها عثرت على عبوة ناسفة أخرى وأبطلت مفعولها في محطة مترو بمدينة سان بطرسبورغ.

وأوضحت اللجنة، في بيان صادر عنها، أنّ خبراء تفكيك المتفجرات تمكنت من إبطال مفعول العبوة الناسفة التي عثرت عليها في محطة أخرى، وسط سان بطرسبورغ.

من جهة أخرى، وصف المتحدث باسم النيابة العامة الروسية، ألكسندر كورينيو، تفجير مترو أنفاق سان بطرسبورغ بـ"العملية الإرهابية".

وقال كورينيو، في تصريح لقناة "روسيا 24"، إنّ "الجهات المختصة أطلقت حملة تحقيق واسعة لكشف ملابسات العملية".

وفي وقت سابق اليوم، لقي 10 أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب نحو 50 آخرين، إثر تفجير وقع في مترو أنفاق سان بطرسبورغ، وفق أرقام أولية أوردتها وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء نقلا عن إدارة المترو بالمدينة.

وبينما تضاربت الأنباء بشأن وقوع تفجير واحد أو تفجيرين في أحد عربات القطار في محطة "سينايا بلوشتشاد" بمترو سان بطرسبورغ، حسمت "اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب"، الأمر مؤكدة وقوع تفجير واحد.

وأوضحت اللجنة، عبر بيان، أن التفجير وقع عند الساعة 14:40 بالتوقيت المحلي (11:40 تغ).

وحسب مصادر أمنية، فإن التفجير تم بعبوة ناسفة كانت متروكة في إحدى عربات القطار، لافتة إلى أن قوة التفجير تعادل ما بين 200 و300 غرام من مادة "تي إن تي".

وتم إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يوجد حاليا في سان بطرسبورغ، بملابسات الهجوم.

بدورها، أعلنت إدارة مترو أنفاق موسكو اتخاذ إجراءات أمنية مشددة لضمان أمن الركاب.

من جانبه، صرح بوتين بأنه السلطات تدرس كافة الدوافع وراء تفجير سان بطرسبورغ بما فيها العمل الإرهابي.

وتعرضت روسيا لهجمات مسلحة في السنوات الماضية، وقتل 38 شخصا على الأقل في 2010 عندما فجرت انتحاريتان نفسيهما في مترو أنفاق موسكو.