انطلاق أكبر مناورات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 04.12.2017 00:00
آخر تحديث في 04.12.2017 20:00
طائرات إف 22 المشاركة في المناورات الفرنسية طائرات إف 22 المشاركة في المناورات (الفرنسية)

انطلقت اليوم الاثنين تدريبات عسكرية جوية مشتركة بين تاريخ الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هي الأكبر في تاريخهما.

كوريا الشمالية سارعت إلى وصفها بانها "استفزاز شامل"، واتهمت ادارة الرئيس ترامب "بتسول حرب نووية".

وتشارك في التدريبات التي بدأت صباح اليوم وتستمر خمسة ايام 230 طائرة عسكرية على رأسها 6 طائرات شبح اميركية مقاتلة من طراز اف-22 اضافة الى عشرات آلاف الجنود، بحسب ما ذكر الجيش الكوري الجنوبي.

وذكرت وكالة يونهاب للانباء ان تدريبات "فيجيلانت ايس" فوق شبه الجزيرة الكورية تجري سنويا "لتعزيز الموقف الدفاعي"، إلا انها هذه المرة تعتبر "تدريبا غير مسبوق من ناحيتي الحجم والقوة".

وتأتي هذه التدريبات بعد خمسة ايام على اختبار بيونغ يانغ صاروخا جديدا عابرا للقارات تقول إنه يجعل كامل اراضي الولايات المتحدة في مرماها.

ومع تصاعد التوتر حذر السناتور الاميركي الجهوري ليندساي غراهام الأحد من أن الولايات المتحدة تقترب من شن ضربة استباقية ضد كوريا الشمالية. وقال غراهام عبر قناة "سي بي اس" "اذا أجريت تجربة نووية تحت الأرض عندها يتعين عليك أن تكون مستعدا لمختلف أشكال الرد من الولايات المتحدة".

واجرى النظام المعزول في كوريا الشمالية ست تجارب نووية منذ عام 2006، آخرها كان في ايلول/سبتمبر الماضي.

ويتفق في ذلك مع مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر الذي قال خلال منتدى امني في واشنطن السبت ان احتمالات الحرب مع كوريا الشمالية "تزداد يوما بعد يوم".

وادعت كوريا الشمالية ان صاروخ هواسونغ-15 الذي تمت تجربته الاربعاء قادر على ايصال "رأس نووي خارق" الى اي مكان على الارض الاميركية.

ويتفق المحللون ان التجربة الاخيرة لبيونغ يانغ اظهرت تقدما كبيرا من ناحية مدى الصواريخ، لكنهم يرجحون ان ذلك تحقق بواسطة رأس نووي زائف اخف وزنا. ويقولون ان صاروخا يحمل راسا نوويا اكثر وزنا لن يكون بامكانه عبور هذه المسافة؛ مشككين في قدرة بيونغ يانغ على حيازة التقنية المطلوبة لحماية الرأس النووي من درجات الحرارة المرتفعة والاجهاد الذي سيواجهه عند عودة الصاروخ من الفضاء الى الارض.