وزير الطاقة الإسرائيلي: استهداف البنى التحتية الإسرائيلية بمثابة إعلان حرب علينا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 08.02.2018 00:00
آخر تحديث في 08.02.2018 22:10
آبار الغاز الإسرائيلية في المتوسط آبار الغاز الإسرائيلية في المتوسط

حذّر وزير إسرائيلي بارز من أن استهداف البُنى التحتية الإسرائيلية انطلاقا من سوريا أو لبنان، سيكون بمثابة إعلان حرب عليها.

وقال يوفال شتاينتس، وزير الطاقة الإسرائيلي، إن "إسرائيل ستعتبر استهداف البنى التحتية التابعة لها بمثابة إعلان حرب شاملة من قِبل لبنان وسوريا".

وأضاف، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت، اليوم الخميس: "فإن التعاون الوثيق بين النظام السوري وحزب الله اللبناني يجعلهما كيانا واحدا".

وقال شتاينيتس: "إن إسرائيل لا تريد الحرب ولكن إذا اقتضت الضرورة فإنها ستخاطر من أجل منع تحوّل سوريا الى قاعدة أمامية إيرانية وتَسلح حزب الله بصواريخ دقيقة".

ومع ذلك فقد استدرك: "أعتقد ان إسرائيل ولبنان معنيان بحل دبلوماسي، وذلك إذا كف لبنان عن توجيه التهديدات".

وقال شتانيتس: "إن إسرائيل تملك القدرات الأكثر تطورا في العالم للدفاع عن منشآتها النووية، لكنها لا تكتفي بذلك وتقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية هذه المنشآت".

ونشر حزب الله اللبناني، الثلاثاء الماضي، تسجيلا مصورا يهدد من خلاله بإلحاق الضرر بمنصات الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط إذا ما تعرضت إسرائيل لعمليات التنقيب اللبنانية بحثا عن الغاز.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد نقلت يوم الإثنين الماضي، عن ضابط كبير في سلاح البحرية الإسرائيلية، قوله إن حزب الله "يمتلك وسائل قتالية تهدد المياه الاقتصادية لإسرائيل".

وأضاف: "في حال اندلاع قتال، فسيتوجب على إسرائيل أن تكون قادرة على إصدار أوامر بإغلاق منصات الغاز بحيث يمكن إصلاحها إذا تعرضت للاستهداف".