واشنطن تحذر الهند من إتمام شراء منظومة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 04.10.2018 00:00
آخر تحديث في 04.10.2018 12:26
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى اليسار والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضران جلسة مغلقة لقادة قمة البريكس العاشر في جوهانسبرغ ، جنوب أفريقيا، 24 تموز 2018 الفرنسية رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (إلى اليسار) والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضران جلسة مغلقة لقادة قمة البريكس العاشر في جوهانسبرغ ، جنوب أفريقيا، 24 تموز 2018 (الفرنسية)

جددت الولايات المتحدة رفضها شراء الهند سلاحاً روسيا لا سيما منظومات الدفاع الجوي الروسي "إس-400" المتطورة، محذرة نيودلهي من إتمام الصفقة.

وذكرت صحيفة "ذا هندو" الهندية، أمس أن واشنطن حذرت نيودلهي من صفقة الإس-400، وإمكانية أن تؤدي إلى فرض عقوبات أمريكية ضد الهند.

يأتي ذلك في حين يتوقع أن تعلن روسيا والهند عن توقيع الصفقة خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الهند التي يصلها اليوم الخميس وتستمر لمدة يومين.

ونقلت الصحيفة الهندية عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية قوله "نطالب كل حلفائنا وشركائنا بالتخلي عن المعاملات مع روسيا، لما تجذبه من عقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات".

وقانون "مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات"، قانون اتحادي للولايات المتحدة، تفرض بموجبه واشنطن عقوبات على أي دولة "لديها تعاملات ضخمة" مع إيران أو كوريا الشمالية أو روسيا.

على صعيد آخر، أوضحت مصادر هندية للصحيفة أن نيودلهي وواشنطن جمعتهما مشاورات مكثفة بشأن الصفقة الروسية؛ ما يعني أن قرار الحصول على منظومات إس -400 ليس مفاجئا لإدارة الرئيس الأمريكي ترامب.

وقالت المصادر (لم تكشف عنها الصحيفة) إن " الولايات المتحدة ضغطت على الهند لتخفيف حدة تعاونها الدفاعي مع روسيا، ونيودلهي كانت واضحة بشأن صفقة إس-400".

وأمس، أكد يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، أن زيارة بوتين إلى نيودلهي ستركز على توقيع الاتفاق على شراء الهند منظومات دفاع إس-400.

وقال أوشاكوف في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة "ذا غكونوميك تايمز الهندية" إنّ قيمة العقد ستزيد عن "5 مليارات دولار أمريكي".