أندونيسيا.. ضحايا في زلزال وانزلاقات أرضية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 18.03.2019 11:58
(رويترز) (رويترز)

قالت وكالة إدارة الكوارث في إندونيسيا، الاثنين، في آخر إحصاء للفيضانات التي ضربت إقليم بابوا في شرق البلاد إنه تم تسجيل 77 وفاة على الأقل، فيما كانت الحصيلة السابقة تشير الى 58 قتيلا.

ولا يزال هناك عشرات الاشخاص في عداد المفقودين فيما أصيب عدة أشخاص بعد الأمطار الغزيرة وانزلاقات التربة التي تشهدها المنطقة.

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث ستوبو بورو نوغروهو إن "حصيلة القتلى قد ترتفع أكثر إذ لا يزال هناك 43 شخصا في عداد المفقودين".

ويعمل رجال الإنقاذ وسط الوحول والحجارة والاشجار المتساقطة بحثا عن ناجين فيما يعالج الفريق الطبي الجرحى وتم إجلاء آلاف من بلدة سنتاني في شمال شرق البلاد.

وأعلن الجيش انه قام بإجلاء 5700 شخص من المنطقة المنكوبة.

وأعلنت اندونيسيا حالة الطوارىء لمدة 14 يوما لمواجهة تداعيات الفيضانات.

من ناحيته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن استعداد المنظمة للعمل مع السلطات الإندونيسية لتوفير الاحتياجات الإنسانية للمتضررين من الفيضانات والهزات والانهيارات الأرضية التي وقعت شرقي البلاد صباح الأحد.

وقال غوتيريش في بيان أصدره بوقت متاخر مساء الأحد: "تعرب الأمم المتحدة عن تضامنها مع السلطات الإندونيسية، ونحن على استعداد للعمل معها في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية".

كما ضرب زلزال جزيرة لومبوك الإندونيسية (شرق) الأحد، بقوة 5.8 درجات أدى إلى مقتل شخصين.

وأفادت صحيفة "تيمبو" المحلية، أن انزلاقا أرضيا وقع أثناء الزلزال، في مكان يتواجد فيه نحو 40 سائحا معظمهم ماليزيون، في منطقة "لومبوك الشمالية".

وأردفت أن المسؤولين المحليين، أعلنوا مصرع شخصين بفعل الانزلاق الأرضي، وإصابة بضعة أشخاص، فيما تتواصل أعمال إنقاذ بقية السياح العالقين.

وضرب زلزالان متتاليان بقوة 5.8 و5.2 درجات على مقياس ريختر، جزيرة لومبوك شرقي إندونيسيا، بفارق دقيقتين، الأحد.