انفجار قنبلة يدوية الصنع في الأكاديمية العسكرية في سان بطرسبورغ

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 03.04.2019 00:00
آخر تحديث في 03.04.2019 09:54
جنود روس أمام الأكاديمية العسكرية في سان بطرسبورغ الفرنسية جنود روس أمام الأكاديمية العسكرية في سان بطرسبورغ (الفرنسية)

تعرض أربعة أشخاص إلى جروح إثر انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع، الثلاثاء، في أكاديمية عسكرية في مدينة سان بطرسبورغ، في شمال غرب روسيا، وفق ما نقلت السلطات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن الانفجار ناجم عن "عبوة يدوية الصنع لم تحدد طبيعتها". وفتح تحقيق في "محاولة قتل" بعد الانفجار الذي وقع في حوالى الساعة 1,30 بعد الظهر (10.30 ت غ) في سان بطرسبورغ في مكاتب العاملين في مبنى إداري في أكاديمية موزايسكي.

وأضافت لجنة التحقيق الروسية أن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح لا تشكل خطرا على حياتهم، وهم يتلقون العلاج.

ووصفت العبوة بأنها تفتقر إلى التغليف، ما يعني أنها ليست عبوة عسكرية كقذيفة هاون على سبيل المثال.

ولجنة التحقيق هي هيئة تابعة مباشرة للكرملين وقد فتحت تحقيقاً جنائياً وهذا يعني أنها لم تتجه نحو اعتبار العمل "إرهابيا" في حين تعرضت روسيا للتهديد مراراً منذ تدخلها في سوريا في 2015.

وقالت صحيفة "كومرسانت" نقلاً عن مصادر لم تسمها، إن الانفجار حصل عندما كان عسكريون من الأكاديمية يحاولون تفكيك العبوة التي عثر عليها طلبة في كيس وضع تحت الدرج. وكان الانفجار من القوة حيث أدى إلى انهيار الدرج.

وقالت إن بين الجرحى مدرساً إصابته أكثر خطورة من الآخرين وهو ممن خدموا في الشيشان ونال وساماً. وبين الجرحى كذلك امرأة.

وأغلقت الشرطة المنطقة المحيطة بالأكاديمية، وفق ما شاهد مراسل فرانس برس، فيما شوهد الموظفون والطلاب وهم يغادرونها، كما خرجت سيارات إطفاء من البوابات.

وقال مسؤول في خدمة الطوارىء لوكالة "ريا نوفوستي" إن الانفجار ترددت أصداؤه في غرفة في الطابق الأول ما أدى الى انهيار أحد السلالم واحتجاز نحو 20 شخصا في الداخل.

تشرف وزارة الدفاع الروسية على الأكاديمية الكبيرة وتدرب ضباطا للخدمة في قوات الدفاع الجوي والفضائي وقطاعات أخرى في القوات المسلحة. ويدرس في الأكاديمية أكثر من ألفي طالب وتأسست في 1712.

وتزامن الانفجار مع محاكمة 11 شخصا في المحكمة العسكرية في المدينة متهمين بالمساعدة على التخطيط لهجوم انتحاري وقع في المترو عام 2017 وتبنته جماعة صغيرة غير معروفة كثيرا ومرتبطة بالقاعدة.