الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد أن إيران ما زالت ملتزمة بالاتفاق النووي

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 31.05.2019 19:01
آخر تحديث في 01.06.2019 04:56
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد أن إيران ما زالت ملتزمة بالاتفاق النووي

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران التزمت بالقيود الأساسية المفروضة على أنشطتها الذرية في إطار الاتفاق الذي توصلت إليه مع القوى الكبرى.

جاء ذلك في تقرير ربع سنوي للوكالة التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، وزع سريا على الدول الأعضاء، واطلعت عليه وكالة "أسوشييتد برس".

وأوضح التقرير أن "إيران التزمت بالسقف المفروض على أنشطة، منها مستوى تخصيب اليورانيوم، ومخزون اليورانيوم المخصب".

وفي 2015، وقعت طهران مع الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي (روسيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، والصين، وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقا حول البرنامج النووي الإيراني.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق المبرم في 2015، وإعادتها فرض عقوبات مشددة على طهران.

وتضاعف التوتر في الأيام الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.