مدينة أديامان التركية تمتلك 4% من احتياطي الرخام العالمي

وكالة الأناضول للأنباء
أديامان
نشر في 31.08.2016 00:00
آخر تحديث في 31.08.2016 12:20
مدينة أديامان التركية تمتلك 4% من احتياطي الرخام العالمي

تسعى مدينة "أديامان"، الواقعة جنوبي تركيا، إلى حمل لقب "مدينة الرخام" من خلال التميز في مجال استخراج وتصنيع وتصدير الرخام، فهي تضم 4% من احتياطي الرخام العالمي، و15% من احتياطي الرخام التركي.

وتصدر المدينة الرخام المستخرج من 16 منجما، عبر ميناء مرسين التركي، إلى الصين والهند وتايلاند ودول الشرق الأوسط بشكله الخام، كما تصدر الرخام المصنّع إلى عدة دول، على رأسها السعودية، والكويت، وإيران، ولبنان.

وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة أديامان، مصطفى أوصلو، للأناضول، إن قطاع الرخام في المدينة شهد تطورات كبيرة خلال الأعوام الماضية، حيث صدّرت المدينة خلال العام الماضي، رخاما بقيمة حوالي 180مليون دولار.

وأوضح أوصلو أن جزءا كبيرا من رخام المدينة يتم تصديره، على شكل كتل صخرية إلى دول الشرق الأقصى، معتبرا أن رخام أدي يامان أصبح المفضل في تلك المنطقة.

وأشار أوصلو أن الطن من كتل الرخام يصدر بقيمة 120 دولارا، وأكد على أهمية إنشاء منطقة صناعية في المدينة لتصنيع الرخام، حتى تتمكن المدينة من زيادة كميات الرخام المصنّع التي تصدرها.

بدوره، أشار شريف يلدريم، رئيس مجلس إدارة شركة "أديمر للرخام"، التي أسسها 30 من رجال الأعمال في المدينة، أن الشركة تنتج 15 ألف مترا مربعا من ألواح الرخام شهريا، يتم تصديرها إلى دول الشرق الأوسط مثل قطر، والسعودية، وإيران، والكويت، معتبرا أن زيادة الاستثمارات في أدي يامان ستجعل منها "مدينة الرخام".

وقال رئيس جمعية أدي يامان للعاملين في مجال الرخام والتصنيع، جوشكون أطيس، إن المدينة تضم 16 منجما للرخام، و5 منشآت تقوم بتصنيع جزء من الرخام المستخرج من تلك المناجم، مشيرا إلى وجود 4% من احتياطي الرخام العالمي في المدينة.

وأفاد أطيس أن المدينة صدرت العام الماضي 550 ألف طن من الرخام، معظمه صُدّر على شكل كتل صخرية إلى دول الشرق الأقصى وعلى رأسها الصين، في حين صُدّر الرخام المصنّع إلى دول الشرق الأوسط.