تركيا تسعى لتنفيذ جزء من مشاريع كويتية بقيمة 150 مليار دولار

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 21.09.2016 12:07
آخر تحديث في 21.09.2016 12:57
تركيا تسعى لتنفيذ جزء من مشاريع كويتية بقيمة 150 مليار دولار

أعلن وزير التنمية التركي لطفي إلوان أنّ الكويت تعتزم خلال الأعوام الخمسة القادمة إنشاء مشاريع ضخمة بقيمة 150 مليار دولار أمريكي، مشيراً إلى أنه ينتظر من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للتخطيط والتنمية الكويتية "هند الصبيح"، تقديم الدعم اللازم من أجل حصول الشركات التركية على حصص أكبر في تنفيذ البنية التحتية والفوقية الخاصة بهذه المشاريع

جاءت تصريحات إلوان، خلال لقائه بالوزيرة الكويتية في مقر وزارتها بالعاصمة "الكويت"، موضحاً بأنّ الصبيح ساهمت بشكل كبير في تعزيز العلاقات القائمة بين الكويت وتركيا.

وأضاف إلوان أنّ الحكومة الكويتية كانت في مقدمة الدول التي أعلنت دعمها للحكومة الشرعية في تركيا ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذتها عناصر منظمة غولن الإرهابية في 15 تموز/يوليو الماضي.

وقال: "منذ الساعات الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة، أعلنت الحكومة الكويتية وقوفها مع تركيا ضدّ تلك المحاولة، وأشكرهم مجدداً على موقفهم التضامني هذا".

وأشار إلوان إلى أنّ منظمة غولن الإرهابية كانت تعيق العديد من المشاريع، لافتاً إلى أنّ الاقتصاد التركي سيحقق نمواً سريعاً عقب التخلص من عناصر المنظمة وتطهير مؤسسات الدولة من وجودهم.

وعن الاستثمارات التركية في الكويت أشار إلوان إلى أن "حصص تركيا من مشاريع البناء في الكويت بلغت إلى الآن 6.3 مليار دولار، والحكومة الكويتية تعتزم إنشاء 523 مشروعاً ضخماً خلال السنوات الخمس القادمة، وتقدّر قيمة هذه المشاريع بـ 150 مليار دولار".

ومن أبرز المشاريع الكويتية مطار ومترو الكويت.