اختتام منتدى الأعمال التركي الإفريقي.. توافق على تمتين العلاقات وتعزيز الشراكة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 03.11.2016 19:32
آخر تحديث في 03.11.2016 21:23
اختتام منتدى الأعمال التركي الإفريقي.. توافق على تمتين العلاقات وتعزيز الشراكة

أقرّ البيان الختامي لـ"منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي" عقد الدورة المقبلة للمنتدى في القارة السمراء عام 2018. وأشار إلى اتفاق الطرفين على تمتين العلاقات الاقتصادية.

البيان الختامي للمنتدى، الذي تمت تلاوته خلال مؤتمر صحفي في مدينة إسطنبول، اليوم الخميس، أكد اتفاق كافة الأطراف على دعم الشركات التركية لإنشاء مناطق اقتصادية خاصة، ومراكز لوجستية، وتشجيعها على الدخول في المناطق الصناعية بهدف خلق فرص عمل نوعية ونقل التكنولوجيا وتنمية القدرات البشرية في القارة الإفريقية.

واتفق أعضاء المنتدى على تمتين العلاقات بين الجانبين، في إطار المشاريع التي تم وضعها لأجندات الشراكة التركية الإفريقية لعام 2063، ومنها مشاريع المواصلات، والكهرباء، والطاقة، والمشاريع الأخرى المتعلقة بالبنية التحتية.

وقرر المجتمعون في المنتدى تعزيز علاقات الصداقة التركية الإفريقية، وتعميق التعاون الإستراتيجي، ودفع آلية التعاون بينهما إلى الأمام.

وحسب البيان، أكد الجانب التركي استعداده لمشاركة تجربته في تحقيق تنمية اقتصادية مستقرة، وتحولها إلى قوة اقتصادية في منطقتها، خلال السنوات العشر الأخيرة إلى الدول الإفريقية.

ولفت البيان إلى توافق الأطراف على دعم الفعاليات التي ينظمها القطاع الخاص من أجل تقوية التبادل الاستثماري والتجاري بين تركيا والقارة السمراء.

وأكد البيان نجاح أعمال المنتدى، وتقدم باسم جميع المشاركين بالشكر للجهتين المنظمتين للمنتدى، وزارة الاقتصاد التركية، ووحدة الأعمال الإفريقية ( تتبع للمفوضية الإفريقية).

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى افتتح يوم أمس الأربعاء، بمشاركة الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي رئيس دولة تشاد، إدريس ديبي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أمس الأربعاء، خلال مأدبة عمل على هامش المنتدى: "إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والقارة الإفريقية بلغ 18 مليار دولار".