"البنك الإسلامي للتنمية" يمول 10 قطارات سريعة تربط أنقرة بإسطنبول‎

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 20.11.2016 00:00
آخر تحديث في 20.11.2016 23:13
البنك الإسلامي للتنمية يمول 10 قطارات سريعة تربط أنقرة بإسطنبول‎

أقر مجلس الإداريين التنفيذيين في البنك الإسلامي للتنمية، منح تمويل لـ 10 قطارات سريعة، تربط ما بين العاصمة التركية أنقرة مع مدينة إسطنبول، بقيمة بلغت نحو 312 مليون يورو.

وقال البنك في بيان له اليوم الأحد، إن المشروع يهدف إلى" زيادة عدد القطارات السريعة في تركيا، وتحديث شبكة السكك الحديدية التقليدية، وتطوير شبكة القطارات ذات السرعة الفائقة (HST) في البلاد".

وأشار إلى أن" المشروع سيلبي طلب النقل لنحو 13.9 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2025، مقارنة بـ 5.6 ملايين مسافر في الوقت الحالي".

ومن المتوقع أن يقلل المشروع من المدة الزمنية للسفر بين أنقرة وإسطنبول، من 7 ساعات إلى نحو 3 ساعات ونصف، مع سرعة قصوى تصل إلى نحو 300 كلم في الساعة.

ولفت البنك إلى أن المشروع سيحقق منافع اقتصادية عالية تشمل تحسين الدخل وفرص العمل، على المديين المتوسط والبعيد، إضافة إلى تحويل كمية كبيرة من حركة المسافرين بين أنقرة وإسطنبول من النقل عبر الطرق، إلى النقل بواسطة السكك الحديدية التي تتسم بالفعالية والحداثة.

وأوضح البيان أن الدعم المالي الذي يقدمه البنك، يتوافق مع برنامج الحكومة التركية في مجال تطوير شبكة القطارات ذات السرعة الفائقة بين المدن الرئيسية، والرفع من حصة السكك الحديدية الخاصة بنقل الركاب.
و"الإسلامي للتنمية" بنك متعدد الأطراف تابع لمنظمة التعاون الإسلامي، ومقره السعودية، أنشئ عام 1975 من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لدوله الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء وفقاً للمبادئ المالية الإسلامية.

وبلغ إجمالي تمويلات البنك التي قدمها لتركيا، أكثر من 9 مليارات دولار، منذ تأسيسه.

فيما بلغت إجمالي التمويلات المقدمة خلال العام المنصرم، نحو 1.8 مليار دولار لتركيا، ما يضع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية كأحد شركاء التنمية في البلاد.

وتتوزع التمويلات المالية للبنك على قطاعات البنية التحتية والطرق والمستشفيات ومشاريع الطاقة النظيفة إضافة إلى دعم صناعة التمويل الإسلامي.