شركة ألمانية كبرى تعتزم استثمار 120 مليون يورو بمجال الطاقة في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 22.11.2016 19:03
آخر تحديث في 23.11.2016 09:33
شركة ألمانية كبرى تعتزم استثمار 120 مليون يورو بمجال الطاقة في تركيا

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، براءت ألبيرق، إن شركة الطاقة الألمانية "EWE"، التي تعد من أكبر شركات الطاقة العالمية، تعتزم إجراء استثمارات بقيمة 120 مليون يورو في بلاده.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات له، اليوم الثلاثاء، على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأضاف ألبيرق: "لقد استقبلنا، المدير التنفيذي لشركة EWE الألمانية، إحدى كبرى شركات الطاقة العالمية، ماتياس بروثمن، والوفد المرافق له، حيث أوضحوا أنهم سيستثمرون في تركيا ما قيمته 120 مليون يورو، العالم كله يثبت موثوقية ومتانة اقتصادنا".

وأشار الوزير التركي، إلى أنه استقبل أيضًا المدير التنفيذي، لشركة نوردكس (Nordex) عملاق طاقة الرياح، الألماني لارس بوندو كروكسغارد، مشيرا إلى أن الأخير شدد على أنهم يهتمون عن كثب بالبيئة الاستثمارية في مجال الطاقة المتجددة بتركيا.

من جهتها أعلنت شركة "EWE" في بيان، أن استثماراتها في تركيا ستجري في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وقالت الشركة نقلا عن مديرها التنفيذي، إنهم يودون عبر أنشطة الشركة في مجالات تكنولوجيا المعلومات وكفاءة البيئة تحقيق نمو أكبر في تركيا.

واعتبرت أن الاستثمار بقيمة 120 مليون يورو، يعتبر مؤشر على الثقة بالاقتصاد التركي، دون مزيد من التفاصيل.
ولم يوضح الوزير التركي مزيداً من التفاصيل حول استقباله مسؤولي الشركتين وموعد بدء الاستثمارات التي تحدث عنها.

ومؤخرا، أفادت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، أن تركيا ستتمكن من جذب نحو 28 مليار دولار في مجال الاستثمار بالطاقة المتجددة بحلول عام 2020.

وأنشئت مؤسسة التمويل الدولية عام 1956، وهي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية، تركز على القطاع الخاص في دول العالم.

وبحسب معطيات جمعها مراسل وكالة الأناضول من تقرير للمؤسسة، ستوزع هذه الاستثمارات بواقع 16.4 مليار دولار في مجال طاقة الرياح، و7.4 مليارات دولار في الطاقة الشمسية، و3.4 مليارات دولار في مجال طاقة الحرارة الجوفية، و560 مليون دولار في مجال الطاقة الكهرومائية.

وبين يناير/ كانون الثاني وسبتمبر/ أيلول الماضيين، اشترت تركيا نحو 3 مليارات و244 مليوناً و448 ألف كيلوواط كهرباء من اليونان وبلغاريا وأذربيجان، بتراجع نسبته 30% عن الفترة المناظرة من 2015.