بقيمة 4.3 مليارات دولار.. ليماك التركية تهدف إلى إتمام توسعة مطار الكويت في 4 أعوام

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 09.02.2017 00:00
آخر تحديث في 10.02.2017 00:12
بقيمة 4.3 مليارات دولار.. ليماك التركية تهدف إلى إتمام توسعة مطار الكويت في 4 أعوام

قال نهاد أوزدمير، رئيس مجلس إدارة شركة ليماك التركية اليوم الخميس، إنّ شركته تهدف إلى إتمام مشروع إنشاء مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي خلال 4 أعوام، بدل المتفق عليه سابقاً (6 سنوات).

وأوضح بيان صادر عن الشركة أنّ تصريحات أوزدمير جاءت خلال لقاء جمعه مع الأمير الكويتي، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي عهده الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، في العاصمة الكويتية.

وأضاف أوزدمير أنّ مشروع إنشاء مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت، يعد من أكبر المشاريع التي يشرف على إنشائها مقاولون أتراك خارج تركيا، وأنّ قيمة المشروع تصل إلى 4.6 مليارات دولار.

وتابع أوزدمير قائلاً: "نعلم أنّ هذا المطار حلم لكل الكويتيين، وأنّ المدة المحددة في الاتفاقية (6 سنوات) طويلة جداً، لذا علينا أن نبذل مزيداً من الجهود، وننهي المشروع خلال 4.5 سنوات". وأردف أوزدمير: "لم نقم بزيارة الكويت من أجل مشروع المطار فقط، بل أتينا إلى الكويت للبحث عن استثمارات جديدة، نحن نخطط لذلك ونؤمن أنّ مثل هذه المشاريع والاستثمارات تساهم في تعزيز العلاقات بين تركيا والكويت".

من جانب آخر نقل مراد تامر سفير، تركيا لدى الكويت، الذي حضر لقاء أوزدمير والأمير الكويتي، تصريحات الأخير الذي أعرب عن أمله في أن يضع حجر الأساس لمشروع المبنى الجديد للمطار مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وصرّح تامر بأنّ الأمير الكويتي تعهد بقيام بلاده بكل ما يقع على عاتقها من أجل تسريع تنفيذ المشروع، كي يتم إنجازه خلال 4 سنوات.

وفي 30 مايو 2016، وقع وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الأشغال الكويتي، علي العمير، عقد تنفيذ مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت مع شركة "ليماك" التركية ووكيلها "الخرافي ناشيونال"، بكلفة إجمالية قدرها 1.312 مليار دينار (4.3 مليارات دولار).

وتبلغ طاقة استيعاب مطار الكويت حالياً نحو 5 ملايين راكب سنوي، لكنه يستوعب في أوقات الذروة ضعف هذا الرقم.

وكانت لجنة المناقصات المركزية الحكومية أعلنت في أغسطس/آب 2015 إرساء المناقصة على تحالف ليماك التركية والخرافي ناشيونال بعد أن قدما أقل الأسعار، وتتضمن المناقصة إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي.

وكانت شركة "ليماك" قالت عقب فوزها بعقد المشروع في أغسطس/ آب عام 2015، إنه يتميز بأنه أكبر عقد فاز به مقاولون أتراك في حزمة واحدة بالخارج.

وتأسست شركة "ليماك" التركية المتخصصة في أعمال الإنشاءات عام 1976، وهي إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في بناء المطارات والبنية التحتية، إضافة إلى تنفيذ مشاريع في قطاعي الطاقة، والسياحة.