روسيا تلغي قيودا على استيراد منتجات زراعية من تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 09.03.2017 18:22
آخر تحديث في 09.03.2017 22:42
روسيا تلغي قيودا على استيراد منتجات زراعية من تركيا

أعلن رئيس الوزراء الروسي، ديميتري ميدفيديف، توقيعه مرسوماً يسمح باستيراد بعض المنتجات الزراعية من تركيا، ملغيا قيودا سابقة في هذا الصدد.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه ميدفيديف اليوم الخميس، مع نظيره التركي بن علي يلدريم، الموجود حالياً في جمهورية شمال قبرص التركية في إطار زيارة عمل.

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية أن الجانبين أعربا خلال الاتصال عن ترحيبهما بإعادة تطوير العلاقات بين البلدين.

وأوضحت أن ميدفيديف ويلدريم بحثا قضايا تتعلق بالتجارة والنقل والزراعة والجمارك والطاقة، ونظام التأشيرة الراهنة بين البلدين.

وأضافت أن الجانبين أكدا التزامها بالمضي قدماً لنقل مستوى علاقات البلدين إلى مراحل متقدمة.

وغداً الجمعة، يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، روسيا على رأس وفد للمشاركة في اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى التركي الروسي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أسقطت الطائرات التركية مقاتلة روسية انتهكت المجال الجوي للبلاد؛ الأمر الذي ألقى بظلاله على العلاقات بين البلدين، وشمل ذلك فرض موسكو قيودا على بعض الصادرات التركية، ومن ضمنها منتجات زراعية.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/حزيران 2016، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل؛ ليتم على إثر ذلك اتخاذ خطوات سريعة لتطبيع العلاقات بين البلدين.