"قطر غاز" ستبيع تركيا 4.5 ملايين طن غاز مسال

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 21.09.2017 00:00
آخر تحديث في 22.09.2017 00:00
قطر غاز ستبيع تركيا 4.5 ملايين طن غاز مسال

أعلنت شركة قطر غاز (حكومية)، أمس الأربعاء، توقيع اتفاقية بيع وشراء متوسطة المدى مع شركة خطوط الأنابيب الحكومية التركية (بوتاس).

وحسب بيان لشركة قطر غاز، ستقوم الشركة بتوريد غاز طبيعي مسال لشركة بوتاس على مدى 3 سنوات بمعدل 1.5 مليون طن في العام الواحد.

وأوضحت الشركة القطرية أنه سيتم توريد الغاز اعتباراً من مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2017، وذلك على متن ناقلات طراز كيو- فلكس إلى محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال "إيجي غاز" أو "مرمرة" أو "إيتكي" في الجمهورية التركية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول" ورئيس مجلس إدارة "قطر غاز"، سعد بن شريده الكعبي: "مع استمرار نمو سوق الغاز الطبيعي المسال وتطوره، تتجلى قدرة قطر على تحقيق إنجازات جديدة وتوقيع هذه الصفقة دليل آخر على الثقة العميقة التي تحظى قطر بها بين زبائنها حول العالم بإمكاناتها كمورد موثوق لتلبية احتياجاتهم من الغاز الطبيعي المسال،" حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

ويُذكر أن الكعبي كان قد أعلن في يوليو/ تموز الماضي أن شركة "قطر للبترول" سترفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال (LNG) من 77 مليون إلى 100 مليون طن سنوياً، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 30 % تقريباً. ويُشار إلى أن قطر تتربع فوق قرابة 14 % من احتياطيات الغاز في العالم، وهي ثالث أعلى نسبة بعد روسيا وإيران.

وتأسست قطر غاز في 1984، وتعد الشركة الرائدة الأولى في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر.

واليوم، تعتبر هذه الشركة أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم؛ حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنوياً.