شيمشك: تأثير عملية "غصن الزيتون" سيكون محدودا جدا على اقتصاد تركيا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 22.01.2018 00:00
آخر تحديث في 22.01.2018 21:15
شيمشك: تأثير عملية غصن الزيتون سيكون محدودا جدا على اقتصاد تركيا

قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي، اليوم الاثنين، إن عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي ضد تنظيم ب ي د الإرهابي في عفرين سيكون لها تأثير محدود جدا على الاقتصاد والميزانية في تركيا.

وأضاف شيمشك خلال مراسم في أنقرة: "لا ينبغي أن يقلق مستثمرونا، فالتأثير سيكون محدودا، وستكون العملية قصيرة، وستقلص خطر الإرهاب على تركيا مستقبلا".

وأمس قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن الاقتصاد التركي "قوي بما يكفي ولن يتأثر بعمليات مثل "غصن الزيتون".

جاء تصريح يلدريم في تصريحات للصحفيين في ولاية تشاناق قلعة غربي تركيا.

وأضاف: "عملية غصن الزيتون شبيهة بعملية درع الفرات. نحن نتحدث عن عملية أكبر بقليل من عملية مكافحة الإرهاب التي نقوم بها في مناطق مثل هكاري وشرناق جنوب شرقي تركيا. الاقتصاد التركي ليس اقتصادا يتأثر بمثل هذه العمليات".

وتابع: "اذهبوا إلى مراكز التسوق والمناطق التجارية والمناطق المزدحمة بالمواطنين في تركيا ستجدون أن الحياة مستمرة بشكل طبيعي".

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، مساء السبت، انطلاق عملية "غصن الزيتون" بهدف "إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين".

وشدّدت، في بيان، على أن العملية "تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة الـ 51 من اتفاقية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية".

وأكدت أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.