ملتقى الأعمال القطري التركي ينعقد في قطر اليوم

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 20.02.2018 00:00
آخر تحديث في 20.02.2018 20:49
رجال أعمال قطريين في زيارة إلى تركيا من الأرشيف رجال أعمال قطريين في زيارة إلى تركيا (من الأرشيف)

بدأت اليوم الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة أعمال "ملتقى الأعمال القطري التركي" بالتعاون بين مجلس المصدرين الأتراك (TİM) وغرفة قطر.

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر يوما واحدا، 38 مصدراً تركياً من مجالات قطاع الأعمال المختلفة كمواد البناء والمعدات الكهربائية والإلكترونية والأثاث والمعدات الزراعية والملابس والمواد الغذائية والسيارات وقطع غيارها، وتغذية الطفل، ومنتجات التمريض الطبية.

عضو مجلس إدارة "مجلس المصدرين الأتراك"، أحمد غولش، قال إن المجلس "يضم حوالي 71 ألف شركة تركية تعمل في مجال التصدير، وإن هدف الملتقى تعزيز علاقات التعاون مع الجانب القطري".

وعبر غولش، في كلمة له خلال الملتقى، عن "رغبة رجال الأعمال الأتراك في التعرف أكثر على السوق القطرية التي تشهد طفرة في مجال البنية التحتية والإنشاءات، استحقاقاً لرؤية قطر 2030 ومونديال 2022".

وقد تطورت العلاقات القطرية التركية وسجلت نمواً متسارعاً ما دفع القطاع الخاص في البلدين لاغتنام الفرصة وتعزيز أواصر التعاون، وبناء تحالفات تجارية.

نائب رئيس غرفة قطر، محمد بن أحمد بن طوار الكواري، قال خلال كلمته الافتتاحية إن "عدد الشركات التركية في السوق القطرية يزيد على 205 شركات".

ومن إجمالي العدد، هناك 186 شركة مشتركة يساهم فيها رأس المال القطري إلى جانب نظيره التركي، مع وجود 19 شركة بملكية كاملة لرأس المال التركي.

وأضاف الكواري أن "حجم المشروعات التي تنفذها شركات مقاولات تركية في قطر يبلغ 11.6 مليار دولار".

بدوره، أكد السفير التركي في الدوحة، فكرت أوزر، وجود تنسيق بين حكومتي البلدين في أعقاب الحصار الذي فرض على دولة قطر، بما ساهم في تدارك آثار الحصار في فترة قصيرة.

وبين أوزر أن "الصادرات التركية إلى قطر ارتفعت، خلال العام الماضي، متخطية 650 مليون دولار مقابل 264 مليون صادرات قطرية إلى تركيا".

وسبق أن عقد ملتقى الأعمال القطري التركي اجتماعاً في مدينة إزمير بمناسبة زيارة وفد كبير من رجال الأعمال يمثلون كبرى الشركات القطرية المتخصصة في مختلف القطاعات الاقتصادية لتركيا في شهر أغسطس/أب 2017.