في عصر ترامب.. أردوغان يمثل رؤية جديدة

اسطنبول
نشر في 03.10.2018 00:00
آخر تحديث في 03.10.2018 14:20

قدم الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الاثنين الماضي مراجعة شاملة في حفل افتتاح السنة التشريعية الثانية في الدورة السابعة والعشرين للبرلمان للتحول التركي الكبير في سنوات حكمه. وأشار أردوغان إلى أن النظام الرئاسي كان نتاج نضال البلاد ضد نظام الوصاية العسكرية، وقال إن إدارته اتخذت إجراءات ملائمة للسوق لمعالجة الاضطرابات الاقتصادية. وشرع في الحديث عن الطرق التي أثرت بها الجهود الدبلوماسية في الشهر الماضي على السياسة الخارجية التركية. كما أبرز الرئيس تقارب بلاده مع أوروبا وانتقد سياسة واشنطن تجاه تركيا.

في واقع الأمر، قدم خطاب أردوغان ملخصًا الخطوات التي تتخذها إدارته على خلفية الاضطرابات العالمية وسلط الضوء على عقلانية دور تركيا في ميزان القوى المتغير.

خلال السنوات الثلاث الماضية، شاهدت شخصياً كيف يمارس أردوغان الدبلوماسية في الرحلات الدولية. بالإضافة إلى الاجتماعات الثنائية، فهو يجد بانتظام الوقت في جدول أعماله المزدحم لمقابلة رجال الأعمال وممثلي المنظمات غير الحكومية. كان الهدف الرئيسي من رحلاته إلى إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا الوسطى وروسيا وأوروبا هو إبقاء الدبلوماسية والتجارة على قيد الحياة. في هذا الصدد، يركز الرئيس على إيجاد أرضية مشتركة مع نظرائه والعمل مع الدول الأخرى على قدم المساواة.

في النهاية، يريد أن يكون قادرًا على تغطية تكاليف الاضطراب. ويبدو أن أردوغان قد اختار هذا النهج من أجل مساعدة تركيا على التغلب على الاضطرابات التي أعقبت عام 2013. في الواقع، واجهت البلاد سلسلة من التحديات، والتي أشارت إلى أن مشاكل تركيا الداخلية كانت نتاجًا لدورها الدولي وخياراتها السياسية. بهذا المعنى، كانت احتجاجات "غيزي بارك" في إسطنبول وأعمال الشغب التي رافقتها، ومحاولة الانقلاب القضائي في كانون الأول / ديسمبر 2013 ، وأزمة الطائرة الروسية، ومحاولة انقلاب 15 يوليو والتوترات مع أوروبا والولايات المتحدة، كلها ردود على جهود تركيا للعب دور أكثر أهمية في العالم.

في النهاية، أظهرت تركيا، تحت قيادة أردوغان، الإرادة اللازمة للتغلب على تلك التحديات بنجاح. في الوقت الحاضر، تتخذ خطوات للتغلب على الاضطرابات الاقتصادية التي تغذيها تهديدات واشنطن. والسؤال هو ما تستلزمه هذه التجارب: فمن ناحية، واجهنا توترات سياسية داخلية، وأزمات لاجئين، وهجمات إرهابية، وصعوبات اقتصادية. ومن ناحية أخرى، مكنت تلك المشاكل تركيا من الصمود أمام الهجمات لتصبح أكثر مرونة.

إن تاريخ الحرب الأهلية السورية مليء بمثل هذه الأمثلة. في السنوات الأخيرة، قامت تركيا بعمليات عسكرية، وقدمت مساعدات إنسانية وشاركت في دبلوماسية نشطة بسبب الأزمة المجاورة. ومن ثم، فإن القوات المسلحة التركية، وجهاز الاستخبارات الوطنية التركي (MİT)، والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية (TİKA)، ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD)، ومؤسسة معارف وغيرها من المؤسسات العامة قد تعلمت العمل على المستوى الإقليمي. والمستويات العالمية.

طوّرت الاضطرابات التي شهدتها السنوات الخمس الماضية نوعا جديدا من السياسة لتركيا، يتضمن قدرة قوية على إدارة التوتر وإصلاح العلاقات المتوترة والتركيز على مجالات جديدة والتكيف مع التحالفات الضعيفة وإجراء دبلوماسية من الزعيم إلى الزعيم، وتشمل الميزات الأخرى أن تكون على الحركة والتنقل طوال الوقت، والمرونة، والبراغماتية، ووضع المعرفة للممارسة. هذه التجارب تثري الجهود الدبلوماسية لتركيا في وقت يواجه فيه النظام الدولي عدم اليقين والاضطراب. ولذلك فمن الأهمية بمكان أن أردوغان كان قادرا على الرد على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع تقديم رؤية لمستقبل الأمم المتحدة.

تحت إدارة ترامب، ستواصل الولايات المتحدة تجاهل مسؤولياتها العالمية. لذلك يجب على العالم أن يستعد لواقع جديد - قوة عظمى تتدخل في قضايا مختلفة للبحث عن مصالحها الوطنية فقط. بعبارة أخرى، سيكون هناك مزيد من الاضطرابات على الطريق. القوى العظمى الوحيدة التي استيقظت على هذه الحقيقة وبدأت في الإعداد لها هي الصين وروسيا. لقد اتخذت ألمانيا، وهي زعيم أوروبي، خطوات بسيطة أيضاً - ومن هنا جاء تقاربها مع تركيا. على النقيض من ذلك، لا تزال المملكة المتحدة مذعورة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولا تزال فرنسا تأمل في أن تتمكن من العمل مع الولايات المتحدة. قادة العالم يبحثون عن طرق لتجنب الاضطراب القادم. لا عجب في أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تستمر في التواصل مع الدول الأفريقية. لكن لا أحد منهم يتمتع بالخبرة مثل أردوغان.

تنبيه قانوني: تنبيه قانوني: جميع حقوق النشر والاستخدام للأخبار والمقالات المنشورة ملك مؤسسة "تركواز ميديا جروب" Turkuvaz Medya Grubu'. ولا يجوز اقتباس أي مقال أو خبر بالكامل حتى مع ذكر المصدر دون الحصول على إذن خاص.
يجوز اقتباس جزء من أي مقال أو خبر بشرط وضع رابط مباشر للمقال أو الخبر المقتبس.. من فضلك اضغط هنا لقراءة التفاصيل اضغط.