تركيا تؤسس أول صندوق سيادي في تاريخها

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 26.08.2016 17:09
آخر تحديث في 26.08.2016 17:11
تركيا تؤسس أول صندوق سيادي في تاريخها

أسست تركيا أول صندوق سيادي في تاريخها لتمويل مشاريعها الاستراتيجية والتنموية طويلة الأمد، بتمويل منخفض التكاليف ويتبع مباشرة لمكتب رئيس الوزراء.

ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم الجمعة، القانون الذي ينص على إنشاء الصندوق.
وينص القانون على اإنشاء شركة صندوق سيادي مساهمة تكون تابعة لرئاسة الوزراء وتدار وفقاً لمباديء الإدراة المهنية والأحكام القانونية الخاصة.

كما ينص القانون على إنشاء صناديق استثمارية أخرى تكون تابعة للصندوق السيادي، وفقاً لحاجة البلاد.

وسيقوم رئيس الوزراء بتعين مجلس إدارة الشركة التي ستتولى إدارة الصندوق، كما تتولى شركة مستقلة مهمة الرقابة على الصندوق الاستثماري والصناديق والمشروعات التابعة له، طبقاً لقانون سوق رأس المال التركي.

والصناديق السيادية هي كيانات استثمارية تقدر بتريليونات الدولارات، مهمتها إدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، وتتكون من أصول متنوعة مثل العقارات والأسهم والسندات وغيرها من الاستثمارات.

وتهدف تركيا من مشروع القانون الدخول في نادي العمالقة المالكين لصناديق سيادية، وهي الدولة الوحيدة بين دول مجموعة العشرين (G20) التي لا تمتلك صندوقاً سيادياً.

ويبلغ مجموع قيمة أصول أكبر 15 صندوقاً سيادياً في العالم 10 تريليونات و793.5 مليار دولار، بحسب معطيات معهد صناديق الثروات السيادية.

وقدّر وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي في وقت سابق من العام الجاري، أن تبلغ قيمة أصول الصندوق السيادي التركي المقترح، 200 مليار دولار.