انطلاق أعمال اجتماعات الدورة الـ32 لـ"الكوميسك" في إسطنبول

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 23.11.2016 15:29
آخر تحديث في 23.11.2016 21:54
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

تستضيف مدينة إسطنبول التركية اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كوميسك)، خلال الفترة من 21 إلى 24 نوفمبر.

وافتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، اجتماعات اللجنة على المستوى الوزراي، مؤكداً خلال كلمته أهمية اللجنة ودورها في حل المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلدان أعضاء المنظمة، وضرورة العمل على رفع حجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء.
وتعد اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) المنبر الأساسي للتعاون الاقتصادي والتجاري متعدد الأطراف في العالم الإسلامي. وتعمل الكومسيك بوصفها المنتدى المركزي الذي تتم من خلاله معالجة المشكلات التنموية المشتركة التي تواجهها الأمة الإسلامية، ومن ثم تقديم الحلول لتلك المشكلات.

وتناقش الدورة الثانية والثلاثون للجنة عدة أمور وقضايا اقتصادية تهم العالم الإسلامي، أبرزها:

التجارة البينية فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي، والتخفيف من حدة الفقر، وتوطيد أواصر التعاون المالي بين الدول الأعضاء، والنهوض بوسائل النقل والاتصالات، وتنمية قطاع سياحة مستدام وتنافسي، وزيادة إنتاجية القطاع الزراعي واستدامة الأمن الغذائي.

وبلغ حجم التجارة بين أعضاء منظمة التعاون الإسلامي 694 مليار دولار عام 2015. كما بلغ حجم تجارة المنظمة 10.33% من مجموع حجم التجارة العالمية، وفقاً لأرقام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" عام 2015.

ووفقا لتقرير صادر عن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كوميسك) فقد صعدت حصة أعضاء منظمة التعاون الإسلامي من التجارة العالمية بمعدل 93% خلال السنوات العشر الأخيرة، من 1.77 تريليون دولار عام 2005، إلى 3.43 تريليون دولار العام الماضي.
ووفقاً للتقرير نفسه، فإن صادرات تركيا إلى دول المنظمة بلغت 48.6 مليار دولار في 2014، و42.7 مليار دولار في 2015.

وبلغت قيمة استيراد تركيا من دول المنظمة 29.1 مليار دولار عام 2014، و22.4 ملياراً عام 2015.

تأسست اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، بوصفها اللجنة الرابعة بين اللجان الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي، في مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي انعقد في مكة المكرمة/الطائف عام 1981. ودخلت الكومسيك حيز التنفيذ في مؤتمر القمة الإسلامي الرابع الذي انعقد في الدار البيضاء بالمغرب عام 1984، وذلك بانتخاب رئيس الجمهورية التركية رئيساً للكومسيك. وقد انعقد الاجتماع الأول على المستوى الوزاري في العام نفسه.

وتضم الكومسيك في عضويتها 57 دولة عضوا، بالإضافة إلى خمس دول بصفة مراقب يمثلون قارات أربع.