بنوك تركية وأجنبية تتسابق للفوز بتمويل مشروع جسر جناق قلعة 1915

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 18.03.2017 11:43
آخر تحديث في 18.03.2017 12:48
موقع بناء الجسر المعلق بين الشطرين الأوروبي والأسيوي بولاية جناق قلعه غربي تركيا موقع بناء الجسر المعلق بين الشطرين الأوروبي والأسيوي بولاية جناق قلعه غربي تركيا

أعلن وزير النقل والملاحة البحرية والاتصالات التركي أحمد أرسلان أن عددا من أكبر المؤسسات المالية في العالم أبدت رغبتها في تمويل مشروع جسر جناق قلعة 1915 المعلق فوق مضيق الدردنيل بولاية جناق قلعة غربي تركيا.

وأضاف أرسلان أن 12 بنكاً منها ستة عاملة في تركيا أبدت استعدادها ورغبتها في تمويل المشروع وهي

بنوك "ايش بنكاسي"، و" كيو ان بي فينانس بانك"، و"دنيز بانك"، و"غرانتي بنكاسي"، و"يابي كريدي بنكاسي" و ICBC Turkey"تكستسل بنك"

ومن بين المؤسسات المالية العالمية التي أبدت رغبتها في تمويل المشروع بنك الصادرات والواردات الكوري k-Exim، و KEB Hana Bankبكوريا الشمالية،و Shinhan Bank الكوري.

وأشار أرسلان إلى أن وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية، "هو أين كانج" أعرب عن استعداد بلاده للتعاون مع تركيا في مشروع "قنال إسطنبول" الذي تعنزم تركيا تنفيذه لربط البحر الأسود ببحر مرمرة عبر قناة مائية صناعية.

وأوضح أرسلان أنّ "الجسر يبلغ طوله 3 آلاف، و860 مترًا، فيما يبلغ طول المسافة ما بين البرجين (الأعمدة) 2023 أمتار وتضم 6 مسارب (3 للذهاب و 3 للإياب)".

أما عن تكلفة المشروع فقال: "سيجرى تنفيذ مشروع بناء الجسر بتكلفة أكثر من 10 مليارات ليرة تركية (أكثر من 2.74 مليار دولار)".