مطار إسطنبول الثالث سيساهم بـ79 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي لتركيا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 12.04.2017 00:00
آخر تحديث في 12.04.2017 18:43
مطار إسطنبول الثالث سيساهم بـ79 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي لتركيا

توقع وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري، أحمد أرسلان، أن تصل حصة المطار من الناتج المحلي الإجمالي لبلاده إلى 4.9% بحلول 2025. وبحسب المعلومات التي أدلى بها الوزير التركي؛ سيساهم المطار بمبلغ 79 مليار دولار أمريكي إضافي في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

تتواصل أعمال البناء على قدم ساق في موقع مطار إسطنبول الثالث المرشح لنيل لقب أكبر مطارات أوروبا والعالم، في ظل توقعات أن يتيح للاقتصاد التركي فرصة تحقيق طفرة نوعية عقب افتتاحه العام المقبل. ويشيد المطار على مساحة 1.3 مليون متر مربع، وستستمر عمليات البناء على أربع مراحل، تنتهي آخرها عام 2023.

وقد قطعت تركيا أشواطا مهمة في قطاع الطيران، لا سيما عقب تحرير القطاع، مع الأهمية التي أولتها حكومة حزب العدالة والتنمية المتعاقبة للقطاع المذكور. فقد ارتفع عدد المطارات فيها من 25 إلى 55 مطارا في ظل حكومات العدالة والتنمية، كما ارتفع عدد المسافرين عبر الخطوط الجوية الداخلية والخارجية لتركيا، من 35 مليونا إلى 180 مليون شخص.

وعقب الانتهاء من بناء مطار إسطنبول الثالث، ستصبح تركيا صاحبة كلمة في قطاع الطيران على المستوى العالمي، بفضل المطار الذي سيكون "تحفة فنية".

هذا وتبلغ قيمة استثمار المطار نحو 10 مليارات يورو، ويتم تنفيذه بالتعاون بين القطاع العام والخاص، ومن المنتظر أن يحقق تشغيل المطار عائدات بقيمة 22 مليار يورو خلال 25 سنة. إذ يمكن للمطار، عقب اتمام بنائه بشكل كامل، تقديم خدمات لـ 200 مليون مسافر سنويا.

وسيصبح المطار "نقطة تنقل" في العالم، حيث ستهبط الطائرات فيه قبل إكمال رحلتها إلى أي مكان في أرجاء العالم.

ومن المنتظر أن يساهم المطار في دعم التنمية الاقتصادية لتركيا ودعم التجارة العالمية، وأن يصبح مركزا للحركة التجارية في العالم.

والمطار الذي سيُفتتح العام المقبل عقب إتمام المرحلة الأولى منه، سيتيح للاقتصاد التركي فرصة تحقيق طفرة نوعية؛ إذ سيوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل في العام الواحد عقب افتتاحه، ليرتفع هذا الرقم إلى 225 ألف فرصة عمل، عقب وصوله إلى كامل قدراته، بحلول 2025.

كما سيلعب المطار دورا مهما في تحقيق تركيا أهدافها الاقتصادية المتمثلة بالدخول إلى قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023.

يذكر أن إسطنبول تضم حاليا مطارين دوليين، أحدهما مطار أتاتورك في الشطر الأوروبي، والآخر صبيحة غوكجن في الشطر الآسيوي.

ومن المتوقع أن يستقبل المطار (بعد استكمال المرحلة الأولى) قرابة 90 مليون راكب سنويًا