وزير الاقتصاد التركي: نحقق معدلات نمو اقتصادي ممتازة رغم جميع الاضطرابات

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 18.08.2017 13:11
آخر تحديث في 18.08.2017 20:39
وزير الاقتصاد التركي: نحقق معدلات نمو اقتصادي ممتازة رغم جميع الاضطرابات

قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، إن بلاده تحتل المرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين من حيث سرعة النمو الاقتصادي، وقد بلغ معدل نموها خلال الربع الأخير من العام الماضي 5 % رغم جميع الاضطرابات، بما فيها محاولة الانقلاب الفاشلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير التركي في ولاية إزمير غربي البلاد، اليوم الجمعة، قبيل افتتاح معرض إزمير الدولي، بحضور مسؤولين ووزراء من 26 دولة حول العالم، وفي مقدمتهم وزير الاقتصاد الروسي ألكسندر نوفاك.

وأشار زيبكجي إلى أن تركيا حققت نموًا اقتصاديًا بمعدل 5 % خلال الربع الأول من العام الجاري، ويُتوقع أن يتجاوز هذا المعدل الـ5 % بالنسبة للربع الثاني، والـ7 % للربع الثالث، و5.5 % عند نهاية العام.

من جهة أخرى، قال زيبكجي إنهم سيعقدون في وقت لاحق اليوم، منتدى الأعمال التركي الروسي بمشاركة أكثر من 500 رجل أعمال تركي وحوالي 250 من الجانب الروسي، بهدف بحث فرص التعاون بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات.

بدوره، قال وزير الاقتصاد الروسي ألكسندر نوفاك إن تركيا تُعدّ شريكًا تجاريًا مهمًا بالنسبة إلى بلاده، مشيرًا إلى وجود تعاون متعدد الأطراف بين البلدين.

وأوضح نوفاك أن روسيا وتركيا تعملان على تعزيز التعاون فيما بينهما في جميع القطاعات، وخاصة الصناعة والنقل والزراعة والبناء والتمويل وغيرها.