"إكسبو تركيا" في قطر يهدف لتطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 15.01.2018 00:00
آخر تحديث في 15.01.2018 13:14
أرشيفية (أرشيفية)

ينظم معرض "إكسبو تركيا" في العاصمة القطرية في نسخته الثانية لعام 2018 بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين "موصياد" في الفترة ما بين 17-19 يناير/ كانون الثاني الحالي في مركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض.

وقال هاكان كورت، مدير عام شركة ميديا سيتي المنظمة لمعرض "إكسبو تركيا" في العاصمة القطرية، إن المعرض يعُد من أهم المشاريع التي تساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأضاف كورت للأناضول، أن المعرض "يهدف إلى تحويل تركيا وقطر إلى مركز للتعاون الاقتصادي في المنطقة، ويضع أسس الاستثمار المشترك، ويدعم تطوير العلاقات مع قطر في كافة المجالات".

ومن المقرر أن يشارك في افتتاح المعرض وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووزير البيئة والتطوير العمراني محمد أوزهسكي، فضلًا عن رئيس اتحاد الغرف والبورصات في تركيا رفعت حصارجيك أوغلو.

وأوضح كورت أن المعرض "سيكشف عن فرص تعاون مهمة للشركات التركية والقطرية."

وأضاف "يشارك في المعرض 110 شركات في قطاعات مختلفة على رأسها قطاع البناء والعقارات والتكنولوجيا والصحة والسياحة، والطاقة، والإدارة البيئية، والبنية التحتية، والأثاث، والمواد الغذائية، والنقل، والزراعة ومعداتها"

* زيادة صادرات تركيا إلى قطر:

وأكد ان "المعرض يستهدف من خلال الشركات العملاقة المشاركة فيه، رفع حجم التصدير إلى خمسة مليارات دولار وحجم الاستثمار المباشر إلى ثلاثة مليارات دولار."

وبين كورت أنه "ستعقد على هامش المعرض لقاءات ثنائية واجتماعات هدفها توطيد علاقات الشراكة التجارية بين القطاعين الحكومي والخاص، يشارك فيها عدد من ممثلي الحكومتين ورجال الأعمال في البلدين."

وأوضح أن "المعرض يُتيح لزواره من مستثمرين وجمهور فرصا متعددة من إمكانية التواصل المباشر بين الشركات المنتجة لإقامة الشراكات أو بيع المنتجات، وتوفير اتصال مباشر بين المستثمرين والسلطات المعنية بالاستثمار".

وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى قطر 421 مليون دولار، خلال 2016 .

وازدادت قيمة الصادرات 84 في المئة على خلفية المقاطعة التي تواجهها قطر من دول خليجية، لتصل إلى 165 مليون دولار خلال 3 شهور فقط، وتهدف تركيا لزيادة هذا الرقم 4 أضعاف خلال 2018.