شيمشك من دافوس.. تأثير "غصن الزيتون" على اقتصادنا المحلي محدود جدا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 24.01.2018 00:00
آخر تحديث في 24.01.2018 23:47
محمد شيمشك- نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك- نائب رئيس الوزراء التركي

قال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك، إنّ تأثير عملية "غصن الزيتون" على الاقتصاد المحلي محدود جداً، فيما أكد أن العملية العسكرية تظهر قدرة تركيا على ضرب التنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "BloombergHT" التركية، اليوم الأربعاء، على هامش مشاركته في الدورة الـ 48 لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي الذي يقام في سويسرا بمشاركة العديد من زعماء العالم.

وأضاف شيمشك، إنّ "غصن الزيتون" التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي "ب ي د/ بي كا كا" و"داعش" الإرهابيين في سوريا، تعد من العمليات الهامة، لأنها تُظهر قوة تركيا وقدرتها على ضرب التنظيمات الإرهابية.

وجدد الوزير تأكيد أنّ بلاده لا تطمع في أراضي دولة أخرى، ولا تعاني مشاكل مع الأكراد، وأنّ العملية العسكرية موجهة ضدّ الإرهابيين فقط.

وشدد على ضرورة التنسيق وتوحيد المواقف إزاء مكافحة التنظيمات الإرهابية، مبيناً أنه في حال تبنّت كافة الدول مواقف مبدئية وثابتة تجاه الإرهاب، فإنه من الممكن التوصل إلى نتائج إيجابية في مكافحته.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، قال شيمشك إنّ العلاقات التجارية بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي لم تتراجع، معرباً عن أمله في أن يتم تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين أنقرة والاتحاد على المدى المتوسط.

وتتواصل لليوم الخامس على التوالي عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي، السبت الماضي، مستهدفة إرهابيي تنظيمي "ب ي د" و"داعش" في سوريا.

وأكد الجيش مراراً أن ضرباته تستهدف المواقع العسكرية للتنظيمين، مع الحرص الشديد ومراعاة عدم إلحاق أضرار بالمدنيين.