تركيا تهدف إلى تصدير منتجات دفاعية بقيمة 2.5 مليار دولار خلال 2018

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 06.02.2018 00:00
آخر تحديث في 06.02.2018 20:40
تركيا تهدف إلى تصدير منتجات دفاعية بقيمة 2.5 مليار دولار خلال 2018

قال "حسن بويوك داده"، رئيس جمعية تكتل شركات الصناعات الدفاعية والفضائية في تركيا، إن بلاده تسعى لرفع قيمة صادراتها من الصناعات الدفاعية خلال العام الجاري 2018، إلى 2.5 مليار دولار.

وأوضح "بويوك داده" أن الحكومة التركية أولت خلال السنوات الماضية اهتماما كبيراً بقطاع الصناعات الدفاعية، ورفعت الميزانية المخصصة للقطاع نحو أربعة أضعاف.

وذكر أن قيمة صادرات تركيا من الصناعات الدفاعية خلال 2017، بلغت 1.7 مليار دولار، وأن أنقرة تعمل على زيادة الإنتاج المحلي في هذا القطاع.

وتابع "تركيا من البلدان الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية، ونصدّر منتجات هذا القطاع إلى الخارج، لكننا في الوقت نفسه نستورد أيضاً كميات كبيرة، والآن لدينا دراسات بخصوص كيفية تقليل الواردات ورفع مستوى الصادرات".

وأعرب المسؤول التركي عن ثقته بأن قطاع الصناعات الدفاعية التركية، سيشهد تطوراً خلال السنوات العشر القادمة، "وستكون تركيا قادرة على إنتاج العديد من المعدات القتالية المتطورة".

وأضاف "نحتاج إلى مزيد من منتجات الصناعات الدفاعية، نظراً إلى مكافحتنا العديد من التنظيمات الإرهابية (..) نفكر في الاستهلاك الداخلي أكثر من التصدير، لكن لا يوجد أي عائق يحول دون وصول قيمة صادرات القطاع إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة".

وفي وقت سابق من اليوم، صرّح الرئيس رجب طيب أردوغان، بأن بلاده لن تستورد بعد الآن أية منتجات دفاعية يمكن تصميمها وإنتاجها في تركيا.

وقال في كلمته أمام الاجتماع الأسبوعي للكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يرأسه، "لن نشتري من الخارج أيًّا من المنتجات والأنظمة والبرمجيات (الدفاعية) الممكن تصميمها وإنتاجها وتطويرها في بلادنا، باستثناء الحالات الطارئة".

والأربعاء الماضي، عقدت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التركية، اجتماعا ترأسه للمرة الأولى أردوغان، لبحث 55 مشروعا بقيمة 9.4 مليارات دولار.

وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية، إن اللجنة اجتمعت لأول مرة برئاسة أردوغان، بعد إجراء التعديلات القانونية في هذا الخصوص.

وشدد البيان على أن الاجتماع بحث أنشطة الاستثمار والتحسين المختلفة، الرامية إلى تطوير الصناعات الدفاعية وتعزيزها ودعمها.