أردوغان: قادرون على صد الهجمات الاقتصادية وسياستنا النقدية متوازنة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 11.05.2018 16:47
آخر تحديث في 11.05.2018 21:58
أردوغان: قادرون على صد الهجمات الاقتصادية وسياستنا النقدية متوازنة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تحديه للهجمات الاقتصادية التي تتعرض لها الليرة التركية، مشدداً على أنهم قادرون على تجاوزها دوماً من خلال استحداث طرق جديدة.

وقال أردوغان، في خطاب له اليوم الجمعة بأنقرة: "لا نكترث للمضاربين على أسعار الصرف ولا للوبي الفوائد، ولا لأعداء تركيا الذي يختبئون تحت قناع وكالات التصنيف".

وأضاف: "يحاولون إغراقنا في أمواج صغيرة، لكننا أوصلنا بلدنا دائما إلى موانئ آمنة. يسعون إلى التضييق علينا، ونحن دائما ما نستحدث طرقا ووسائل جديدة لتجاوز ذلك".

وأشار إلى أن ثمة أطرافا تسعى إلى إبراز المستجدات التي هي انعكاس للتقلبات الجارية في الاقتصاد العالمي، وكأنها بداية لكارثة.

والأسبوع الماضي، أعلنت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني، خفض تصنيف الديون السيادية لتركيا، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة الدولية في بيان لها، إنها خفّضت علامة الديون السيادية التركية طويلة الأجل من "BB" الى "-BB"، والقصيرة الأجل من "+BB" إلى "BB"، لكن مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وفيما يتعلق بالسياسة المالية التركية والجدل حول أسعار الفائدة، قال الرئيس التركي إنهم يتخذون سلسلة تدابير اقتصادية مع القول: " تركيا لا تقبل المساومة على سياستها النقدية والمالية".

وأوضح قائلاً: "نسعى دوماً للموازنة بين جميع خطواتنا، سواء تلك التي تفضي إلى زيادة النفقات أو تلك التي تزيد الإيرادات، للمحافظة على انضباط الميزانية".