من مبدأ التعامل بالمثل.. تركيا تفرض ضرائب على عدد من المنتجات الأمريكية

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 18.05.2018 12:53
آخر تحديث في 18.05.2018 12:55
قرار الولايات المتحدة فرضت رسوما إضافية على واردات الألمنيوم والصلب. قرار الولايات المتحدة فرضت رسوما إضافية على واردات الألمنيوم والصلب.

قالت تركيا إنها ستفرض ضرائب على عدد من المنتجات الأمريكية رداً على قرار الولايات المتحدة فرض رسوم إضافية على واردات الألمنيوم والصلب.

وقالت مصادر في وزارة الاقتصاد التركية إن تركيا قررت فرض ضرائب على البضائع الأمريكية المنشأ من الفحم والورق والجوز واللوز والتبغ والأرز والسيارات ومواد التجميل والآلات والمعدات والمنتجات البتروكيماوية.

وأشارت إلى أن قيمة الواردات التركية من تلك المنتجات تصل 1.8 مليار دولار، وستصل قيمة الضرائب التي ستفرضها تركيا عليها إلى 266.5 مليون دولار.

وأفادت المصادر، أن تركيا لجأت إلى هذه الخطوة بعد فشل محاولاتها مع الجهات الأمريكية لإعفاء المنتجات التركية من الرسوم الإضافية.

ومطلع مارس/ آذار الماضي، وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على فرض رسوم استيراد جمركية بنسبة 25 بالمائة على الصلب، و10 بالمائة على الألمنيوم، لكنه أرجأها لمدة 30 يوماً على كندا والاتحاد الأوروبي والمكسيك.

ثم مدّد ترامب الإرجاء إلى 1 يونيو/ حزيران 2018، وفي 30 أبريل/ نيسان تم منح الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكوريا الجنوبية إعفاء دائما من تلك الرسوم.