البنك الإسلامي للتنمية يتوقع مستقبلاً "أكثر تألقاً" للاقتصاد التركي

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 24.09.2018 10:25
آخر تحديث في 24.09.2018 14:29
رئيس فرع البنك الإسلامي للتنمية في تركيا صالح جيلاسي رئيس فرع البنك الإسلامي للتنمية في تركيا صالح جيلاسي

جدد رئيس فرع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في تركيا، صالح جيلاسي، ثقتهم بالاقتصاد التركي وتوقع له مستقبلاً "أكثر تألقاً".

وقال جيلاسي إن تركيا تمتلك الخبرات التقنية والقدرات البشرية اللازمة لاتخاذها سياسات من شأنها المساهمة في تجاوزها مشاكل عديدة "مثل نسب التضخم المرتفعة"، وذلك في تصريحات لوكالة الأناضول.

وأضاف: "اتخاذ تركيا للخطوات الرامية إلى تشكيل اقتصاد منافس قائم على الإنتاج، والتركيز على التصدير، والتكنولوجيا المتقدمة، سيجعل من مستقبل الاقتصاد التركي أكثر تألقا، وإننا نثق باقتصادها في هذا الشأن".

وأشار إلى أن البنك الإسلامي للتنمية، قدّم منذ تأسيسه (عام 1975) الدعم للكثير من عمليات الاستثمار ومشاريع التمويل، الرامية لتأمين تنمية الاقتصاد التركي وزيادة مستوى رفاهيته.

ولفت إلى أن البنك أنفق إلى اليوم 11.3 مليار دولار لدعم 452 مشروعا من كافة المجالات في تركيا.

وأفاد أن النمو السريع للاقتصاد التركي، حتم على البلاد زيادة عدد وجودة استثمارات البنى التحتية فيها، مؤكدا على أن البنك الإسلامي للتنمية، سيواصل دعم المشاريع في مجالات الطاقة والمواصلات والتعليم في تركيا.

وشدد جيلاسي على نية البنك مواصلة التعاون متعدد الجوانب مع شركائه في تركيا، وفي مقدمتهم بورصة إسطنبول، بهدف تطوير "إكسيم بنك" التركي، ومشاريع المصانع الصغيرة المتوسطة، وتعزيز إطارات التمويل الإسلامي، والبنوك التشاركية، وطرق التمويل البديلة في تركيا.

وقال إن البنك الإسلامي للتنمية يركز بشكل خاص على المشاريع في مجال الطاقة المتجددة، وإنتاجية الطاقة والمصادر، وأمن الطاقة، فضلا عن المشاريع الرامية إلى زيادة المنافسة والإنتاجية والفعالية في مجال المواصلات والنقل.