الصين تخفض معدل نموها الاقتصادي المستهدف

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 06.03.2019 05:15
الصين تخفض معدل نموها الاقتصادي المستهدف

خفضت الصين، الثلاثاء، مستهدفها لنمو اقتصادها إلى نطاق يراوح بين 6-6.5 في المائة في 2019، مقابل 6.6 في المائة في 2018.

وقال تقرير عمل الحكومة الصينية، إن تحليلا كاملا للتطورات محليا وخارجيا، أظهر أن البلاد ستواجه "بيئة أكثر خطورة وأكثر تعقيدا، فضلا عن مخاطر وتحديات متوقعة وغير متوقعة بشكل أكثر وأكبر"، حسبما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأضاف التقرير أن الصين "لا تزال في فترة هامة من الفرص الإستراتيجية للتنمية، وتملك مرونة وافرة وإمكانيات هائلة".

وفي 21 يناير/ كانون الثاني 2019، توقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض معدل نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.2 في المائة خلال العامين الجاري والمقبل، مقابل 6.6 في المائة في 2018 و6.9 في المائة في 2017.

وكشف التقرير، أن الصين ستقوم "بتوسيع الاستثمار الفعال وتسريع تنفيذ عدد من المشاريع الرئيسية".

وتعتزم الصين مواصلة تخفيف قيود الوصول إلى السوق، وتقليص القائمة السلبية للسماح للاستثمارات الأجنبية بالنفاذ إلى السوق المحلية، والسماح للشركات المملوكة للأجانب بالكامل، بدخول المزيد من المجالات، حسب التقرير.

ولفت التقرير إلى أن الصين، ستحسن آلية تحديد أسعار الصرف وتحافظ على الاستقرار العام لأسعار صرف العملة الصينية، عند مستوى معقول ومتوازن.

كما تعتزم خفض الأعباء الضريبية ومساهمات التأمينات الاجتماعية للشركات بحوالي تريليوني يوان (حوالي 298 مليار دولار) خلال 2019.

وتنوي الصين خفض معدل ضريبة القيمة المضافة من 16 في المائة للصناعات التحويلية والصناعات الأخرى إلى 13 في المائة، كما ستخفض المعدل للصناعات مثل النقل والبناء من 10 في المائة إلى 9 في المائة.