قطر مستعدة لتلبية متطلبات تركيا من الغاز الطبيعي المسال

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 17.12.2015 14:16
آخر تحديث في 17.12.2015 14:22
قطر مستعدة لتلبية متطلبات تركيا من الغاز الطبيعي المسال

قال السفير القطري في أنقرة سالم مبارك الشافي، اليوم الخميس، إن بلاده مستعدة لتلبية متطلبات تركيا من الغاز الطبيعي المسال، مشيراً أن قطر تقف بجانب تركيا في المجالات كافة بما فيها الطاقة.

وأشار الشافي الى أن حجم تجارة الغاز الطبيعي المسال بين تركيا وقطر يبلغ 1.2 مليار متر مكعب، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين، تطورت أكثر عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى قطر.

ولفت الشافي، الى وجود "توافق كامل" بين تركيا وقطر في مجال سياساتهما في الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا واليمن وليبيا، مضيفاً "نحن نعمل من أجل حرية الشعوب والاستقرار في المنطقة، قطر وتركيا صاحبتا موقف مشرّف، ونأمل أن يتم الوصول إلى حل سياسي يرضى عنه الشعب السوري."

ووقعت كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية، لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل، وبشكل منتظم، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر بتاريخ 2 كانون الأول/ ديسمبر الحالي، كما توصل الجانبان إلى اتفاق بإلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة.

وبحسب هيئة تنظيم سوق الطاقة، فإن حجم الغاز الطبيعي المسال، الذي استوردته تركيا من قطر ارتفع العام الماضي إلى 1.2 مليار متر مكعب، بعد أن كان 309 مليون متر مكعب في عام 2013.

وتعد قطر أكثر دول العالم تصديراً للغاز الطبيعي المسال، وبلغ إمدادها العام الماضي حوالي ثلث الإمداد العالمي، حيث تمتلك 14% من اجمالي الاحتياطيات العالمية.