البنك الأوروبي يبحث مع تركيا تمويل مشروع نقل الغاز عبرها إلى أوروبا

وكالة رويترز للأنباء
اسطنبول
نشر في 26.05.2016 00:00
آخر تحديث في 26.05.2016 11:55
البنك الأوروبي يبحث مع تركيا تمويل مشروع نقل الغاز عبرها إلى أوروبا

قال مسؤول في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أمس الأربعاء إن البنك بدأ مباحثات مع أذربيجان وتركيا بشأن تمويله المحتمل لمشروع خط الأنابيب العابر للأناضول (تاناب).

ويهدف المشروع الذي أطلق في تركيا في مارس آذار 2015 إلى نقل 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا بمنتصف 2018 من مشروع شاه دينيز-2 التابع لأذربيجان في بحر قزوين وهو أحد أكبر حقول الغاز التي يقوم كونسورتيوم تقوده شركة بي.بي بتطويرها.

وسيمتد خط الأنابيب بطول 1850 كيلومترا من الحدود التركية مع جورجيا إلى اليونان وسيكلف عشرة مليارات دولار وهو مهم لطموح تركيا المتمثل في تقليص اعتمادها على الغاز الروسي.

وستشتري تركيا مبدئيا أول ستة مليارات متر مكعب من الغاز من تاناب. وستصدر عشرة مليارات متر مكعب إضافية إلى أوروبا فور ربط المشروع بخط الأنابيب عبر الأدرياتي (تاب) بحلول 2020. وبحلول 2023.

وسترتفع طاقة تاناب إلى 23 مليار متر مكعب سنويا ثم إلى 31 مليار متر مكعب بحلول 2026 بحسب مسؤولي تنفيذ المشروع.

وقالت سفيتلانا بيركالو المستشارة الرئيسية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تصريحات للصحفيين "بدأنا مباحثات مع الحكومة الأذربيجانية بشأن موضوع التمويل لكن من المبكر جدا الحديث عن أرقام."
أضافت أن ذلك الموضوع مهم في المباحثات بين مسؤولي أذربيجان ورئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير سوما تشاكرابارتي في باكو عاصمة أذربيجان.

وكان البنك الأوروبي الذي تأسس عام 1991 للاستثمار في اقتصادات الكتلة السوفيتية السابقة بشرق أوروبا قال في وقت سابق من هذا العام إنه يدرس أيضا تخصيص ما يصل إلى 1.5 مليار يورو (1.7 مليار دولار) لمشروع تاب في قرض قياسي.

ويدرس البنك إصدار ما يصل إلى 500 مليون يورو من أمواله الخاصة ويحاول ترتيب قرض مشترك يصل إلى مليار يورو مع بنوك أخرى.