اسطنبول تستضيف اجتماعاً لمنتجي النفط الأسبوع المقبل

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 06.10.2016 00:00
آخر تحديث في 06.10.2016 14:04

أعلن وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة، مساء الأربعاء، عن عقد اجتماع بين منتجي النفط من داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وخارجها، بين الثامن والعاشر من الشهر الجاري في اسطنبول البحث وضعية السوق.

وقال بوطرفة في حوار مع إحدى القنوات الخاصة "سنعقد اجتماعاً غير رسمي في اسطنبول التركية بين دول (أوبك) ومنتجي النفط الآخرين في أسبوع الطاقة الدولي الذي يعقد بالتزامن (مقرر بين 8 و13 أكتوبر/تشرين أول) الجاري".

ووفق الوزير الجزائري: "فإن توحد دول (أوبك) بعد اجتماع الجزائر سيسهل المفاوضات حول إعادة التوازن لسوق النفط.. سندرس وضع السوق أيضاً في اجتماع فيينا الرسمي نهاية نوفمبر/تشرين ثاني القادم".

وأعلنت (أوبك) الأسبوع الماضي، أن أعضاءها توصلوا إلى اتفاق لتثبيت سقف الإنتاج عند 32.5 - 33 مليون برميل يوميا خلال اجتماع الجزائر "غير الرسمي"، الذي تحول إلى اجتماع رسمي استثنائي، وقراراته ملزمة ووصف بـ"التاريخي".

وأكد بوطرفة أن "الهدف الذي تنشده الدول المنتجة للنفط، هو استقرار الأسعار في أفق 2017 عند 55 دولاراً للبرميل".

وتحوم أسعار النفط الخام في الوقت الحالي ضمن نطاق 50 - 51 دولاراً للبرميل، لأسباب مرتبطة بتقارير هبوط مخزونات النفط الأمريكية، فيما بلغت في منتصف 2014 أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 120 دولار.