بوتين يصدّق على اتفاقية السيل التركي لنقل الغاز الروسي لأوروبا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 07.02.2017 00:00
آخر تحديث في 08.02.2017 00:42
بوتين يصدّق على اتفاقية السيل التركي لنقل الغاز الروسي لأوروبا

صدق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية السيل التركي، لنقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

وكان المجلس الفيدرالي الروسي، الهيئة العليا في البرلمان الروسي، قد صدق على مسودة الاتفاق في الأول من فبراير الجاري، مانحاً موافقته. هذا وصدق البرلمان التركي على الاتفاقية، في الثاني من ديسمبر الماضي.

ووقعت الحكومة التركية ونظيرتها الروسية، في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على اتفاق مشروع خط الغاز الطبيعي "السيل التركي"، لنقل الغاز الروسي، في مراسم أقيمت بإسطنبول بحضور زعيمي البلدين، رجب طيب أردوغان، وفلاديمير بوتين.

وفي 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقرت الحكومة الروسية مشروع قرار بشأن الموافقة على اتفاق مشروع خط الغاز الطبيعي "السيل التركي".

وتتضمن الاتفاقية إنشاء خطي أنابيب، يتسعان لـ 15.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، الأول سيكون مخصصًا لتركيا، والثاني سيتم نقل الغاز الطبيعي الروسي عبره إلى أوروبا.

وتستورد تركيا من روسيا قرابة 30 مليار متر مكعب سنوياً من خلال خطي أنابيب رئيسين، لتكون بذلك ثاني أكبر مستورد للغاز الروسي، بعد ألمانيا. ويتم نقل الغاز عن طريق أنبوبي السيل الأزرق، عبر شرق البحر الأسود، والأنبوب الغربي عبر البلقان.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأولى مشروع السيل التركي في كانون الأول/ ديسمبر 2014.