"قطر للاستثمار" يستحوذ على 61% من شبكة توزيع الغاز البريطانية

وكالة الأناضول للأنباء
لندن
نشر في 29.03.2017 12:11
آخر تحديث في 29.03.2017 20:18
رئيس الوزراء القطري ونظيرته البريطانية خلال اجتماع منتدى الأعمال والاستثمار القطري البريطاني (رويترز) رئيس الوزراء القطري ونظيرته البريطانية خلال اجتماع منتدى الأعمال والاستثمار القطري البريطاني (رويترز)

استحوذ الصندوق السيادي القطري "جهاز قطر للاستثمار"، بمشاركة تحالف من عدة شركات، على نسبة 61% في شركة شبكة توزيع الغاز الوطنية البريطانية.

جاء ذلك بموجب اتفاق تم توقيعه، مساء الثلاثاء، في مدينة برمنغهام البريطانية وشهده كل من الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، وتيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وتنص الاتفاقية على "استحواذ جهاز قطر للاستثمار على نسبة 61 % في شركة شبكة توزيع الغاز الوطنية بمشاركة تحالف يضم كلا من: ماكوايري للبنية التحتية والأصول، وشركة الاستثمار الصينية، اليانز كابيتال، ايرميز لإدارة الاستثمار، ودالمور كابيتال، إضافة إلى شركة وامبر للبنية التحتية".

ولم تذكر الوكالة القطرية قيمة الصفقة التي تم توقيعها على هامش اليوم الثاني من منتدى قطر والمملكة المتحدة للأعمال والاستثمار الذي انطلقت فعالياته أمس في لندن، وعقدت ثاني فعالياته اليوم الثلاثاء في برمنغهام.

وكشف رئيس وزراء قطر، خلال مشاركته في المنتدى، أن بلاده تعتزم استثمار 5 مليارات جنيه إسترليني (نحو 6.3 مليارات دولار) في الاقتصاد البريطاني.

وبين أنه سيتم ضخ هذه الاستثمارات خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، وذلك من خلال صناديق الاستثمار وغيرها من الكيانات في قطر لتمثل إضافة جديدة إلى العديد من الاستثمارات الناجحة في المملكة المتحدة .

ويستهدف المنتدى تعزيز التعاون الاقتصادي بين قطر وبريطانيا وضخ مزيد من الاستثمارات القطرية في بريطانيا. بدورها تسعى بريطانيا إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات الخليجية إليها خصوصاً عقب التصويت بخروجها من الاتحاد الأوروبي.