وزير الطاقة التركي: مشروع خط أنابيب "تاناب" لنقل الغاز يدخل الخدمة يونيو المقبل

ديلي صباح
إسطنبول
أرشيفية- وكالة الأناضول للأنباء أرشيفية- وكالة الأناضول للأنباء

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي براءت ألبيرق إن مشروع خط أنابيب "تاناب"، لنقل الغاز الأذربيجاني إلى السوق الأوروبية عبر الأراضي التركية سيدخل الخدمة 12 يونيو المقبل.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع حول خدمات الطاقة الكهربائية في مدينة بورصة التركية، اليوم الجمعة، حيث وصف تاناب (خط أنابيب الغاز العابر للأناضول)، بـ"مشروع العصر".

وأضاف أن المشروع وصل في الوقت الراهن إلى مراحله الأخيرة، حيث سيتم افتتاح المشروع في 12 حزيران/ يونيو المقبل بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، وضيوف من رؤساء دول وحكومات، ووزراء العديد من البلدان.

وأشار إلى أن حكومات حزب العدالة والتنمية أنجزت العديد من الاستثمارات في تركيا منذ 15 عاماً الماضية، ويعتبر مشروع تاناب واحداً منها.

يُشار إلى أن حجر أساس خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تاناب) وضع في مارس/آذار 2017، بحضور رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وأذربيجان إلهام علييف، وجورجيا جيورجي مارغفيلاشفيلي".

ويهدف مشروع "تاناب" إلى نقل 16 مليار متر مكعب من الغاز من أذربيجان إلى أوروبا مروراً بجورجيا وتركيا.

وسيتم بيع 6 مليارات من الغاز الأذربيجاني للسوق التركية، فيما سُتنقل الـ10 مليارات المتبقية منها إلى دول اليونان، وألبانيا، وإيطاليا، ومنها إلى السوق الأوروبية.

ووفقاً للخطة المقررة للمشروع، ستتم زيادة حجم الغاز الأذربيجاني المنقول عبر خط أنابيب "تاناب" إلى 23 مليار متر مكعب مع حلول عام 2023، وإلى 31 مليار متر مكعب في عام 2026.

وتبلغ تكلفة مشروع "تاناب" الذي يصل إجمالي طوله إلى ألف و850 كيلومترا، 9.2 مليارات دولار، وتملك شركة النفط الحكومية الأذربيجانية حصة بنسبة 58% منه، وشركة "بوتاش" الحكومية التركية نسبة 30%، إلى جانب شركة "بي بي" البريطانية بنسبة 12%.

وأضاف ألبيرق أن تركيا ستبدأ أول أعمال لها للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، الصيف المقبل.