واردات تركيا من النفط الخام الإيراني تعود إلى مستوياتها الطبيعية

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 28.09.2018 18:41
آخر تحديث في 28.09.2018 21:59
واردات تركيا من النفط الخام الإيراني تعود إلى مستوياتها الطبيعية

ارتفع معدل واردات تركيا من النفط الخام الإيراني في تموز/ يوليو الماضي، بنسبة 201 %، مقارنة بحزيران/ يونيو، ليعود إلى مستوياته الطبيعية.

وبحسب معطيات هيئة تنظيم أسواق الطاقة التركية، وصل حجم واردات تركيا من النفط الخام في يوليو/ تموز إلى 867 ألفًا و269 طنًا.

واقترب حجمها، من المتوسط الشهري لواردات تركيا العام الماضي، حيث بلغت 957 ألف طن.

تجدر الإشارة أنّ حجم واردات تركيا من النفط الخام الإيراني، تراجع في حزيران/ يونيو الماضي، 69 %، مقارنة بأيار/مايو ليصل إلى 287 ألفًا و843 طنًا.

وفي 14 يوليو/تموز 2015، توصلت إيران ومجموعة دول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل شاملة مشتركة، أعلن في 6 يناير/كانون الثاني 2016 بدء تطبيقها.

غير أنه في 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية.

وقرر ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية الدول وحلفاءها بخفض استيراد النفط الإيراني إلى الصفر، بممارسة سياسات التهديد والضغط، إلا أنّ الاتحاد الأوروبي وتركيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين وباكستان والهند، رفضت العقوبات الأحادية الأمريكية واعتبرت العقوبات تتعارض مع مصالحها .