واشنطن تسمح لـ8 دول بالاستمرار في استيراد النفط الإيراني

وكالة رويترز للأنباء
إسطنبول
نشر في 02.11.2018 00:00
آخر تحديث في 02.11.2018 15:35
واشنطن تسمح لـ8 دول بالاستمرار في استيراد النفط الإيراني

وافقت حكومة الولايات المتحدة على السماح لثماني دول، بما فيها حلفاء أقوياء لها، بالاستمرار في شراء النفط الإيراني حتى بعد إعادة فرض العقوبات على طهران بدءاً من الأسبوع المقبل، وفق ما نقلت وكالة بلومبرج اليوم الجمعة عن مسؤول أمريكي.

وكان زبائن كبار للنفط الإيراني، وجميعهم في آسيا، يسعون للحصول على استثناءات من العقوبات الأمريكية التي تسمح لهم بالاستمرار في شراء بعض الخام من الجمهورية الإسلامية.

وقالت بلومبرج إن قائمة كاملة بأسماء جميع الدول التي ستحصل على استثناءات من المتوقع أن تعلن رسميا يوم الاثنين.

وأشار القناة إلى أن بين الدول الثماني كوريا الجنوبية، الحليف المقرب من الولايات المتحدة، واليابان والهند التي تعتمد كثيرا على الإمدادات الإيرانية.

هذا ولم يصدر تعليق فوري من البيت الأبيض.

وتستعد الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني بعدما انسحبت واشنطن من اتفاق نووي بين طهران وقوى دولية أخرى في وقت سابق من العام الجاري.

ومن غير الواضح كم حجم الخام الذي سيُسمح لتلك الدول بشرائه من إيران، التي انخفضت صادراتها النفطية من متوسط يزيد عن 2.5 مليون برميل يوميا إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميا في الأسابيع الأخيرة.

وقال بنك جولدمان ساكس إنه يتوقع أن تهبط صادرات النفط الخام الإيرانية إلى 1.15 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام.

وقالت إيران اليوم الجمعة إن التقرير بشأن الإعفاءات يظهر أن هناك حاجة للخام الإيراني.

ونقل التلفزيون الرسمي عن علي كاردور نائب وزير النفط الإيراني قوله إن "الإعفاءات التي منحت لتلك الدول تظهر أن السوق بحاجة للنفط الإيراني وأنه لا يمكن سحبه من السوق... لا أعرف ما إذا كانت تلك الإعفاءات دائمة أم مؤقتة".

وأبلغ مسؤول صيني رويترز بأن المباحثات مع حكومة الولايات المتحدة جارية وبأن من المتوقع أن تكون هناك نتائج خلال اليومين القادمين.

وقال كلايتون آلن من هايت سيكيوريتيز في مذكرة اليوم الجمعة "نعتقد أن ترامب سيوافق على استيراد الصين بعض الكميات، على نحو يماثل المعاملة التي تتلقاها الهند وكوريا الجنوبية".

وأحجمت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن التعليق، بينما لم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولين من اليابان للحصول على تعقيب.

ومن بين الدول التي كانت تسعى للحصول على استثناء من العقوبات الأمريكية على إيران تركيا. وقالت وزارة الطاقة التركية اليوم الجمعة إنها لم تتلق إخطارا مكتوبا بشأن أي استثناء.

بيد أن محللين قالوا إن أي استثناءات محتملة من العقوبات النفطية الإيرانية ستكون مؤقتة على الأرجح.

وقال آلن "قد تستخدم الولايات المتحدة الاستثناءات للمضي في التنفيذ بتؤدة، لكن تلك الاستثناءات لن تطبق إلى ما لا نهاية".

ومن بين الدول الأخرى الوثيقة الصلة بنظام الطاقة الإيراني العراق، الذي يستورد الغاز عبر خط أنابيب. وتستورد دولة الإمارات العربية المتحدة كميات كبيرة من الوقود الإيراني لتزويد السفن به، في حين تستورد مصر النفط من إيران لضخه عبر خط أنابيب سوميد.

وكانت روسيا تخطط لاستيراد النفط من طهران، لكن لم يتم تنفيذ أي مشروعات كبيرة في هذا الشأن.